الأربعاء 22 مايو 2024

تعرف على مقاصد سورة محمد وفوائدها التربوية

سورة محمد

دين ودنيا15-10-2021 | 22:08

محمد هلال

سورة محمد ترتيبها في المصحف الشريف، السورة السادسة والتسعون على حسب نزول سور القرآن الكريم، نزلت سورة محمد بعد نزول سورة الحديد، وقبل نزول سورة الرعد، وهي سورة مدنية، آياتها تسع وثلاثون آية، ومن مقاصدها ما يلي.

مقاصد سورة محمد

سور القرآن الكريم، لها مقاصد، وغايات وأهداف، شرعها الله سبحانه وتعالى لمصلحة العباد سواء مصلحتهم الدنيوية أو الأخروية، ولكل سورة في القرآن الكريم مقاصد، وضحها العلماء، وبينوا للمسلمين في كتبهم، وسورة محمد أحد سور القرآن الكريم.

بيان هام للناس، وهو أن الله أبطل أعمال الكافرين لأنهم أعراضهم عن اتباع الحق واتبعوا الباطل، ووقفوا ضد دعوة الحق، ليصدوا الناس، ويبعدهم عن دين الله سبحانه وتعالى، وأنه أيضاً كفر سيئات المؤمنين.

وهذا لنصرهم الحق، واتباع طريق الحق، واتباع ما أنزل  الله سبحانه وتعالى على محمد صلى الله عليه وسلم، وهو ما يكفل للمؤمنين النصر على الأعداء.

بيان وجوب الدفاع عن الحق، وما يستوجب من ذلك عند مقابلة الكفار في أول المعركة وفي نهايتها، مع ذكر جزاء من يقتل في سبيل الله.

الوعد للمجاهدين بدخول الجنة، والأمر للمسلمين بجهاد الكفار، والابتعاد عن دعوتهم إلى السلم، والإنذار للكفار بأن ينالهم ما نال الأمم المكذبة من قبلهم.

تحذير الكفار من أهل مكة مما ينتظرهم من سوء المنقلب، مع ضرب الأمثال لهم بمن سبقهم من الطغاة ومن المتجبرين من الأمم التي سبقتهم، وبيان أن الله سبحانه وتعالى قد دمرهم بسبب الإجرام والطغيان {أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم} (محمد:10)، كما ذكر لهم سبحانه وتعالى جزاء المؤمنين الذين عملوا الصالحات.

البيان والوصف للجنة والنعيم الذي ينتظر أهلها من المؤمنين الصالحين، مع وصف جهنم وعذابها، وما ينتظر الكافرين والمشركين، والعصاة.

الوصف للمنافقين ولحالة الاندهاش التي يكونون عليها، إذا نزلت سورة فيها التحريض من رب العالمين للمسلمين على القتال، وعدم قدرتهم على تدبر القرآن، والموالاة للمشركين، والتهديد بأن الله سبحانه وتعالى يخبر النبي صلى الله عليه وسلم بصفاتهم وبسيماهم، والتحذير للمسلمين من أن يدخل عليهم النفاق الذي يقع به المنافقين.

الفوائد التربوية لسورة محمد

التربية على الخوف والخشية من الله، وضرورة اتباع الطريق المستقيم، حتى لا يضل الفرد، والمجموعة.

ضرورة معرفة أركان هامة في الإيمان، ومنها الإيمان بالله، والعمل الصالح، والإيمان بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم،جزاؤه في الدنيا إصلاح البال وفي الآخرة تكفير السيئات.

مشروعية ضرب الأمثال للأبناء، والغير لتقريب وفهم السورة والمعنى بشكل جيد.

قد يتأخر النصر، وقد يأتي عظيماً لأهل الإيمان، وفي الحالتين قد يكون هذا الانتصار اختبار من الله سبحانه وتعالى، للناس.

من كان يريد نصر في الحياة الدنيا والآخرة وجب عليه أن ينصر الله.

معرفة الكافر، والمنافق، من كرهه لما أنزل الله، سواء كره، أو تكذيب أو محاربة لدين الله.

ضرورة التفكر في خلق الله، وضرورة التفكر في حال الأمم السابقة، والتدبر فيما حدث لهم، وفي مصيرهم.