الثلاثاء 18 يونيو 2024

نجومية زيدان تصطدم بطموح أليجرى بنهائي دورى الأبطال

31-5-2017 | 11:40

بقلم –  عبد الرحمن البدرى

زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد وماسيميليانو أليجرى مدرب يوفنتوس يتصارعان السبت القادم على لقب دورى أبطال أوروبا فى النهائى المقام على استاد كارديف فى ويلز، ريال مدريد يسعى للوصول إلى دستة ألقاب بالفوز للمرة الـ١٢ فيما يحاول يوفنتوس للفوز للمرة الثالثة بعد حصوله على اللقب عامى ١٩٨٥ و١٩٩٦ .

 

زيدان قاد ريال مدريد فى ٨٦ مباراة فاز فيها بـ ٦٤ مباراة وتعادل فى ١٥ مباراة وخسر سبع مباريات فقط، سجل هجومه ٢٤١ هدفا وتلقت شباكه ٩٠ هدفا بنسبة نجاح ٧٥ بالمائة، ويعتمد زيدان كثيرا على نجم ريال مدريد وأحسن لاعب فى العالم كريستيانو رونالدو الذى سجل ١٠ أهداف فى دورى الأبطال هذا الموسم، ويتبقى له هدف واحد ليتساوى مع ميسى هداف البطولة . قاد كريستيانو رونالدو ريال مدريد لتخطى عقبة أتليتيكو مدريد فى المربع الذهبى بتسجيله ثلاثة أهداف حاسمة فى المباراة الأولى قبل أن يخسر الريال المباراة الثانية بهدف مقابل هدفين، يلعب زيدان بطريقة ٤-٣-٣ معطيا مهام هجومية للمدافع الأيسر مارشيلو بالإضافة إلى لاعبى الوسط كروس ومودريتش فيما يتكون خط الهجوم من ايسكو وبنزيما ورونالدو.

أليجرى مدرب يوفنتوس منذ عام ٢٠١٤ قاده للفوز بثنائية الدورى والكأس فى الثلاث سنوات الاخيرة. وقاد أليجرى يوفنتوس فى ١٦٤ مباراة فاز فى ١١٥ منها وتعادل فى ٢٨ وخسر ٢١ مباراة، وسجل هجومه ٣٠٩ هدفا ودخل مرماه ١٠٩ هدفا بنسبة نجاح سبعين بالمائة، خرج يوفنتوس العام الماضى من دور الـ١٦ بعد أن كان قد خسر نهائى ٢٠١٥ أمام برشلونة بثلاثة اهداف لهدف واحد.

غيّر اليجرى طريقة ٣-٥-٢ التى كان يلعب بها المدرب السابق كونتى إلى طريقة ٤-٥-١ معتمدا على النجم الأرجنتينى جونزالو هيجواين الذى سجل خمسة أهداف فى دورى الأبطال هذا الموسم، ويتلقى هيجواين دعما كبيرا من الثلاثى الخطير دانى الفيش وديبالا وماندزوكيتش.

المدربان الكبيران لم يحصلا على التقدير المناسب حيث إن زيدان يتقاضى ٨ ملايين جنيه استرلينى سنويا ويحتل المركز الرابع فى قائمة أغلى المدربين فيما يحصل اليجرى على ٤ ملايين جنيه استرلينى سنويا فقط. ويتصدر القائمة بيب جوارديولا الذى يحصل على ١٥ مليون جنيه استرلينى سنويا رغم أنه لم يحقق الكثير مع نادى مانشستر سيتى يليه فى قائمة أغلى المدربين جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد الذى يحصل على ١٤ مليون جنيه استرلينى سنويا وقد نجح معه فى الفوز بالدورى الاوروبى .

كارلو انشيلوتى مدرب بايرن ميونيخ يتقاضى ٩ ملايين جنيه استرلينى سنويا.

فينيجر مدرب أرسينال يتساوى فى راتبه السنوى مع زين الدين زيدان حامل لقب دورى الأبطال والفائز بالدورى الإسبانى لاليجا هذا الموسم.

زين الدين زيدان الشهير بزيزو مولود فى مارسيليا يوم ٢٣ يونيو ١٩٧٢، تألق فى أندية كان وبوردو بفرنسا ثم انتقل إلى يوفنتوس الإيطالى ومنه إلى ريال مدريد الإسبانى، إنه أحسن لاعب أوروبى فى الخمسين عاما الماضية حسب الاستفتاء الأوروبى الذهبى المقام فى يوبيل الاتحاد الأوروبى لكرة القدم. فاز مع الريال بالدوى الأوروبى ويعتبر هدفه فى مرمى بايرن ليفركوزن بنهائى دورى أبطال ٢٠٠٢ من أجمل أهداف البطولة. كان انتقاله إلى الريال عام ٢٠٠١ قادما من يوفنتوس هو الأغلى فى العالم حيث بلغ ٧٥ مليون يورو.

فاز زين الدين زيدان ببطولة العالم مع منتخب فرنسا فى مونديال ١٩٩٨ وسجل هدفين فى النهائى كما فاز مع منتخب فرنسا بالبطولة الأوروبية يورو ٢٠٠٠ وحصل على لقب أحسن لاعب بالبطولة .

نال وسام الشرف – ليجيون دو اونور – عام ١٩٩٨، وفاز بلقب أحسن لاعب فى العالم ثلاث مرات أعوام ١٩٩٨ و٢٠٠٠ و٢٠٠٣ . تصدر قائمة أحسن مائة لاعب فى تاريخ الفيفا مع الجوهرة السوداء بيليه. وحصل على لقب أحسن لاعب فى مونديال ٢٠٠٦ بالرغم من طرده فى النهائى بعد نطحه الإيطالى ماركو ماتيراتزى .

وعمل زيدان مساعدا لكارلو انشيلوتى مدرب ريال مدريد وقتها موسم ٢٠١٤ وفاز معه بدورى الأبطال، وقام بتدريب الفريق الثانى لريال مدريد المعروف باسم كاستيلا ثم تولى تدريب الفريق الأول لريال مدريد فى يناير ٢٠١٦ . شارك زيدان فى ٦٨١ مباراة سجل فيها ١٢٥ هدفا منها ٢٢٥ مباراة مع ريال مدريد سجل فيها ٤٩ هدفا و٢٠٩ مباراة مع يوفنتوس سجل فيها ٣١ هدفا.

لعب زيدان فى ١١٧ مباراة أوروبية سجل فيها ٢٣ هدفا منها ٤١ مباراة مع يوفنتوس سجل فيها خمسة أهداف و٤٧ مباراة مع ريال مدريد سجل فيها ٩ أهداف.

لعب زيدان ١٠٨ مباريات دولية مع منتخب فرنسا سجل فيها ٣١ هدفا. زيدان متزوج من الإسبانية فيرونيك فيرنانديز الذى ارتبط بها وهو فى السابعة عشرة من عمره وتزوجها بعد خمس سنوات.زيدان لدية أربعة أبناء ثلاثة منهم يلعبون فى خط الوسط بأكاديمية ريال مدريد وهم فرنانديز وتيو والياس فيما يلعب لوكا فى حراسة المرمى.

أما المدرب الإيطالى ماسيميليانو اليجرى مولود فى ١١ أغسطس ١٩٦٧، وصانع ألعاب سابق لعدة أندية إيطالية صغيرة قام بالتدريب بعد اعتزاله عام ٢٠٠٣ لكنه لم يحقق نجاحا إلا مع نادى ساسولو الذى صعد به من أسفل درجات الدورى الإيطالي. بعد ذلك قاد نادى كاليارى إلى أفضل ترتيب له فى ١٥ سنة، وحصل على لقب أحسن مدرب فى الدورى الإيطالى عام ٢٠٠٩ . انتقل إلى نادى ميلان عام ٢٠١٠ وفاز معه بالورى الإيطالى عام ٢٠١١ لأول مرة بعد سبع سنوات .