السبت 4 مايو 2024

أستاذ إدارة: علاج المناطق العشوائية كامن بفكر الرئيس السيسي منذ توليه الحكم

الدكتور عبد الحميد يحيى

أخبار16-10-2021 | 20:02

إسراء خالد

قال الدكتور عبد الحميد يحيى، أستاذ إدارة وخبير التنمية المحلية، إن ملف علاج المناطق العشوائية كامن بفكر الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه الحكم، فمنذ عام 2014 والفكرة متواجدة وكانت تحتاج إلى إعداد جيد لتنفيذها.

وأوضح عبد الحميد، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الرئيس السيسي يحظى بفكر إستراتيجي بمعنى أنه لم يفتح ملف العشوائيات من خلال إزالتها، بل اقتحم الملف من خلال تجهيز مساكن ملائمة بديلة لقاطني العشوائيات ونقلهم إليها، منوهًا إلى أن مشروع «حي الأسمرات» والذي يعد المشروع الأول في ملف تطوير العشوائيات تم تنفيذه على مستوى عالي من الدقة، بأحدث النظم والطرازات في البناء.

وأكد أن أهالي العشوائيات أصبحوا يخرجون من مناطق مليئة بالمشاكل مثل: مشاكل المياه والطرق والتلوث والكهرباء والصرف الصحي، بالإضافة إلى مشاكل ضيق المساكن واقترابها من بعضها وعشوائية البناء؛ إلى مناطق أكثر آدمية، مشددًا على أن تطوير العشوائيات يرتبط بالتنمية البشرية للقرى ففكر الدولة متكامل يخدم المجتمع بأكمله.

ونوه إلى أن المناطق العشوائية تفتقر كافة أشكال الاستقرار والأمن، موضحًا أن العشوائيات كانت في أغلبها تعدي على أراضي الدولة، وهو ما يعمل الرئيس السيسي على وضع حدًا له من خلال التصدي للعشوائيات وتوفير المساكن الآمنة البديلة وتحديد مستقبل كل مواطن على أرضه ونصيبه من الحياة الآمنة والمستقرة.

يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتح صباح اليوم السبت، مجموعة مشروعات إسكان بديل المناطق غير الآمنة في منطقة «سن العجوز» بالسادس من أكتوبر في الجيزة، والتي كانت إحدى المناطق غير الآمنة ذات الأولوية العاجلة لنقل قاطنيها إلى مناطق آخرى أكثر آدمية.

أقرأ أيضًا:

استمرار تزايد النمو السكاني يعرقل التنمية.. أبرز ما جاء في كلمة الرئيس السيسي اليوم

يعود تاريخها إلى 300 عام.. منطقة «سن العجوز» قبل وبعد التطوير

بعد افتتاح السيسي لـ «سن العجوز ».. أبرز مشروعات سابقت بها مصر الزمن حماية لحياة ساكني العشوائيات

Dr.Randa
Dr.Radwa