الأربعاء 25 سبتمبر 2024

بعد حديث السيسي عن اكتشاف بطاقة تموين باسمه.. برلمانيون: التحول الرقمي الحل

منظومة التموين

تحقيقات16-10-2021 | 22:59

حسن راشد

بعد أن تطرق الرئيس السيسي، اليوم، إلى وجود بطاقة تموين تحمل اسمه في محافظة المنيا، ويتم صرف المواد التموينية لها"، ومطالبته بضرورة ضبط بطاقات التموين، أكد برلمانيون أن منظومة الدعم الحالية بها خلل وأن التحول الرقمي لأجهزة الدولة سيسهم بشكل كبير في القضاء على الفساد، فيما تعمل وزارة التموين على المراجعة المستمرة لقواعد البيانات بشكل أسهم في اكتشاف واستبعاد البطاقات غير المستحقة للدعم.

خلل واضح

وفي هذا السياق، قال النائب الحسيني جلال، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إن البرلمان دوره الرقابة على أجهزة الدولة والتشريع لمكافحة الفساد، والبرلمان بشكل دائم يقدم اقتراحات وطلبات إحاطة لضمان القضاء على الفساد.

وأوضح في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن البرلمان يعمل دائماً لضمان حصول المستحقين على الدعم، لكن منظومة الدعم الحالية بها خلل واضح يستفيد منه فئات غير مستحقة، برنامج معاش "تكافل وكرامة" التابع لوزارة التضامن يحصل على الدعم من خلاله فئات غير مستحقة تمتلك أراض وأصول وفي المقابل يوجد فئات مستحقة لم تستطع الحصول عليه نتيجة الفساد الموجود والأشخاص الذين لهم مصالح شخصية.

وأشار إلى أنه في نطاق دائرتي يوجد حوالي 700 حالة تستحق الحصول على معاش تكافل وكرامة ولكنهم لا يستطيعون الحصول عليه، لأن هناك أشخاص غير مستحقة تستولى على حقوق الفئات المحتاجة، لكن التحول الرقمي الذي تستهدفه الدولة قي كل قطاعاتها سيسهم في القضاء على الفساد، وضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.

وأكد أن البرلمان سيكون له دور أكثر قوة في الفترة القادمة للقضاء على الفساد وضمان وصول الدعم لمستحقيه.

التحول الرقمي

ومن جانبها، قالت النائبة مرفت الكسان، عضو عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إن التحول الرقمي وربط أجهزة الدولة سيسهم بشكل كبير في القضاء على الفساد وهو ما يسعى إليه الرئيس السيسي.

وأضافت في تصريح لبوابة دار الهلال أن وزارة التموين لديها آلية لمراجعة بطاقات التموين بشكل دوري للوصول إلى الفئات غير المستحقة المستفيدة من الدعم واستبعادهم، وهذه الآلية نجحت في كشف العديد من الأشخاص غير المستحقين ومنها اكتشاف بطاقة تموين باسم الرئيس السيسي في المنيا، حسبما أعلن الرئيس في كلمته اليوم، بالإضافة إلى اكتشاف البطاقات المسروقة.

وأشارت إلى أن وزارة التموين مع هيئة الرقابة الإدارية تعمل على ميكنة كل الخدمات وهي خطوة مهمة ستؤدي إلى تقليل الفساد في المجتمع.

ونوهت إلى أن العاصمة الإدارية تعتمد على الرقمنة وكل شيء فيها مبني على التكنولوجيا، والوزارات دربت العاملين فيها تمهيدا للانتقال إلى هناك لضمان نجاح التحول الرقمي، وهو ما يقلل من تدخل العنصر البشري مما يساعد في القضاء على الفساد.

كما شددت على أن البرلمان يعمل بشكل جاد ودوري لوصول الدعم لمستحقيه، وأن البرلمان يوافق دائمًا في الموازنة العامة على كل ما تقدمه الدولة لدعم الفئات المحتاجة.