الجمعة 21 يونيو 2024

كالبنيان المرصوص.. الحرم المكي يستقبل المصلين بدون تباعد للمرة الأولى منذ جائحة كورونا

الحرم المكي

تحقيقات17-10-2021 | 15:33

هدي محمد صالح

أول صلاة فجر بدون قيود بين المصلين تزامنا مع المولد النبوي الشريف حيث أقام الحرم المكي أول صلاة فجر، فجر اليوم، بدون تباعد بين المصلين وعاد الوضع كما كان في السابق مع مراعاه ارتداء الكمامة حيث  قرارات السلطات السعودية بفتح الحرم المكى والمسجد النبوى بكامل طاقته لأول مرة منذ انتشار فيروس كورونا، منذ أكثر من عام ونصف.

وأعلنت المملكة العربية السعودية أنه سيتم تخفيف الإجراءات الاحترازية بالنسبة للحاصلين على جرعتى لقاح (كوفيد-19)، حيث سيتم السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات في كافة أروقة المسجد، والاستمرار في استخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لأخذ مواعيد العمرة والصلاة للتحكم بالأعداد الموجودة في آن واحد.

 

وأيضا استخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لأخذ مواعيد الصلاة وزيارة الروضة الشريفة للتحكم بالأعداد الموجودة في آن واحد وأيضا يتم إلغاء التباعد والسماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في التجمعات والأماكن العامة ووسائل المواصلات والمطاعم وصالات السينما، والسماح بإقامة وحضور المناسبات في قاعات الأفراح وغيرها بدون تقييد للعدد، مع أهمية التأكيد على تطبيق الإجراءات الاحترازية.

كما شددت التعليمات على أنه يشترط التحصين بجرعتين لدخول كافة المواقع والأنشطة المشار إليها على أن يستثنى من ذلك غير المشمولين والمستثنيين بحسب ما يظهر في تطبيق توكلنا، مع الالتزام من الجميع بكافة الإجراءات الاحترازية المطبقة بما فيها لبس الكمامة.

 

تطبيق توكلنا

ومن بين الخطوات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية للوقاية من كورونا وعودة التعامل بدون تباعد جسدي، إطلاق تطبيق "توكلنا"، حيث هدف تطبيق "توكلنا" في بدايته إلى المساهمة في إدارة عملية منح التصاريح إلكترونيًا خلال فترة منع التجول، وذلك لمنسوبي القطاعات الحكومية، ومنسوبي القطاع الخاص، بالإضافة إلى الأفراد، بالتعاون مع وزارة الصحة وعدد من الجهات الحكومية خلال فترة المنع المفروضة، مما ساعد في الحد من انتشار فيروس كورونا في المملكة.

وخلال مرحلة العودة بحذر، ورفع إجراءات المنع، أطلق التطبيق عِدّة خدمات جديدة مهمة تساهم في تحقيق العودة الآمنة، أبرزها توضيح الحالة الصحية لمستخدم التطبيق من خلال الأكواد المُلوَّنة بأعلى درجات الأمان والخصوصيَّة.

ولأن مواجهة جائحة كورونا تتطلب تظافر جهود الدولة والمجتمع، فقد أتاح تطبيق "توكلنا" للأفراد المساهمة في ذلك من خلال الإبلاغ عن الأفراد والتجمعات المخالفة للإجراءات الاحترازية المعمول بها، إلى جانب الإبلاغ عن حركة الدخول إلى الأحياء الممنوعة، والتي عزلت بناء على تقدير الجهات المعنية.

وبه مجموعة من الخدمات التالية، منها خدمة عرض تصاريح العمرة خاصية تتيح الارتباط مع تطبيق اعتمرنا لعرض ‏تصاريح المعتمرين في تطبيق توكلنا، وإلغاء التصريح تلقائياً في حال تغيّر حالة المعتمر الصحية لضمان أداء مناسك العمرة بكل طمأنينة وأمان.