السبت 18 مايو 2024

القطار.. أحدث طرق التطعيم ضد كورونا فى تونس

صورة ارشيفية

عرب وعالم18-10-2021 | 00:27

سها البغدادي

تسعى تونس إلى تطعيم نصف سكان البلاد مع نهاية الشهر الحالي، أي حوالي 5.‏5 مليون شخص، وحتى الآن استكمل نحو أربعة ملايين و162 ألف شخص التطعيم. انطلق قطار من المحطة المركزية بالعاصمة تونس، نحو عدد من المدن الداخلية من أجل تطعيم أكثر ما يمكن من المواطنين ضد فيروس كورونا، وتقديم خدمات صحية أخرى. 


ويشارك في رحلة القطار، الذي تم تحويل إحدى عرباته إلى مستشفى صغير، أطباء وممرضون متطوعون ونشطاء من المجتمع المدني في قافلة صحية أطلقتها وزارة الصحة وبمشاركة وزارتي المرأة والنقل. وعلاوة على التطعيم تهدف القافلة، التي تمتد على يومين من الشهر الحالي، إلى التقصي حول فيروس كورونا، وتقديم كشوفات مجانية لتقصي سرطان الثدي.


وقال وزير الصحة علي مرابط، الذي شارك في انطلاق القافلة، «سرطان الثدي هو أول سرطان قاتل للمرأة في تونس، نسجل سنوياً قرابة 3500 إصابة وعدداً كبيراً من الوفيات، أكثر من 700 حالة وفاة سنوياً بسبب سرطان الثدي». وأضاف الوزير: «لكن الوقاية ممكنة بفضل التقصي المبكر لهذا المرض». واستقبل القطار في أولى محطات رحلته المواطنين في مدينة الفحص التابعة لولاية زغوان.


وصرح متطوعة في القافلة لوكالة الأنباء الألمانية، إن «إقبال المواطنين في الفحص كان متوسطاً في البداية، نأمل أن يتزايد العدد من أجل التطعيم، وهي فرصة أيضاً للتقصي حول سرطان الثدي». ويتوقع أن تشمل الرحلة ثلاث مدن في ثلاث ولايات، من بينها أيضاً الكاف وسليانة شمال غربي تونس، ثم ثلاث مدن أخرى في اليوم الثاني في رحلة العودة إلى العاصمة. وسيمكث القطار مدة ساعتين في كل محطة، فيما سيتم نصب خيمة لمواصلة تقديم الخدمات بعد مغادرته، حسب ما أوضحت وزارة الصحة. ومع تلقيها للملايين من الجرعات المضادة لفيروس كورونا كهبات من المجتمع الدولي إثر موجة وبائية خطيرة في يوليو (تموز) وأغسطس (آب) الماضيين، نجحت تونس في تطعيم مئات الآلاف من المواطنين في خلال أسابيع عبر أيام مفتوحة تنظم مع كل نهاية أسبوع.

 

من جهة أخرى، رفعت ألمانيا، تونس والمغرب والجزائر، من قائمتها الخاصة بالمناطق ذات الخطورة المرتفعة للعدوى بـ«كورونا». وأعلن معهد «روبرت كوخ» الألماني لمكافحة الأمراض أنه تم أيضاً رفع سريلانكا وفيجي من القائمة. ويعني ذلك أنه لن يُفرض على المسافرين القادمين من هذه البلدان الخضوع لحجر صحي عند دخول ألمانيا.

ويتم تصنيف البلدان والمناطق التي تسجل أعداد إصابات مرتفعة بـ«كورونا» على أنها مناطق ذات خطورة وبائية عالية. لكن أعداد الإصابات ليست هي الحاسمة في الإدراج في القائمة، حيث يؤخذ في الاعتبار أيضاً معايير أخرى، مثل السرعة التي ينتشر بها الفيروس، أو العبء على النظام الصحي، أو نقص البيانات عن وضع انتشار «كورونا». وبوجه عام يتعين على جميع الأشخاص فوق 12 عاماً تقديم ما يثبت تلقيهم لقاحاً ضد «كورونا»، أو تعافيهم من إصابة بـ«كورونا»، أو اختبار سلبي عند الدخول إلى ألمانيا.

الاكثر قراءة