الأحد 5 مايو 2024

بعد استقبال 1.6 مليون جرعة منه.. ما مدى فاعلية لقاح فايزر للوقاية من كورونا؟

لقاح فايزر

تحقيقات17-10-2021 | 15:00

أماني محمد

استقبلت مصر مساء أمس، نحو مليون و611 ألفًا و90 جرعة من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا، ذلك لاستكمال جهود الدولة للتنوع في توفير كل أنواع لقاحات كورونا للتوسع في تطعيم المواطنين باللقاح والوصول لأكبر عدد ممكن في أقل فترة زمنية، حيث عملت الدولة على استيراد كل أنواع اللقاحات وتوفيرها للمواطنين بجانب التوسع في تصنيع لقاح كورونا في فاكسيرا.

معلومات عن لقاح فايرز

ولقاح فايزر، هو لقاح حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، واللقاح عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 21 يومًا.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإنه يوصى بإعطاء الأولوية للعاملين الصحيين المعرّضين بشدة لخطر العدوى ولكبار السن، بمن فيهم الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عاما أو أكثر.

فئات مسموح لها بتلقي لقاح فايزر

ويسمح لكافة الفئات الحصول على لقاح فايزر، حيث ثبت أن اللقاح مأمون وفعال لدى الأشخاص المصابين بحالات مرضية مختلفة ترتبط بتزايد مخاطر الإصابة بالمرض الوخيم.

ويشمل ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري والربو والأمراض الرئوية وأمراض الكبد والكلى، بالإضافة إلى الحالات المزمنة المستقرة والخاضعة للمراقبة.

وكذلك يمكن للمرضى الذين سبق أن أصيبوا بعدوى كوفيد-19 في الماضي، أن يحصلوا على اللقاح، لكن يمكن أن تتأجل الجرعة لمدة تصل إلى 6 أشهر بعد إصابتهم بعدوى الفيروس.

أما بشأن الأشخاص المتعايشون مع فيروس العوز المناعي البشري أكثر عرضة من غيرهم لخطر الإصابة بالمرض الوخيم الناجم عن كوفيد-19، تتيح التجارب السريرية بيانات محدودة بشأن مأمونية اللقاحات لدى الأشخاص المصابين بفيروس العوز المناعي البشري الخاضعين لمراقبة طبية جيدة، وينبغي إحاطة من يتلقى اللقاحات منهم بما يتوفر من بيانات وتقديم المشورة لهم بهذا الشأن، قدر الإمكان.

وتشير التوصية المبدئية إلى أنه يمكن تطعيم الأشخاص منقوصي المناعة بلقاح فايزر الذين ينتمون إلى فئة يوصى بتطعيمها، ولكن ليس قبل تقديم المعلومات والمشورة لهم بهذا الشأن، عند الإمكان.

فاعلية لقاح فايرز

ويوفر لقاح فايزر-بيونتيك المضاد لكوفيد-19 نسبة 95٪ فاعلية ضد أعراض عدوى فيروس مرض كوفيد-19 المصحوبة بالأعراض.

وأذنت المنظمة باستعمال لقاح فايزر-بيونتيك في حالات الطوارئ بموجب بروتوكول الاستعمالات الطارئة في 31 ديسمبر 2020، حيث أجرت المنظمة تقييما شاملا لجودة اللقاح ومأمونيته وفعاليته وأوصت باستخدامه لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 16 عاما.

وتتولى اللجنة الاستشارية العالمية المعنية بمأمونية اللقاحات، وهي مجموعة من الخبراء توفر إرشادات مستقلة وموثوقة للمنظمة بشأن موضوع استعمال اللقاحات على نحو مأمون، تلقّي وتقييم التقارير عن أحداث المأمونية المشتبه فيها التي قد يكون لها أثر محتمل على الصعيد الدولي.

 

فاعلية لقاح فايزر ضد متحورات كورونا

ويعد متحور دلتا من أبرز السلالات المتحورة من فيروس كورونا، ويتسم بسرعة الانتشار ونقل العدوى، واستعرض فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي جميع البيانات المتاحة عن أداء اللقاح في إطار اختبارات تهدف إلى تقييم فعالية اللقاح ضد مجموعة متنوعة من السلالات المتحورة، وأظهرت هذه الاختبارات أن اللقاح فعال ضد سلالات الفيروس المتحورة.

 ويوصي فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي حالياً باستخدام لقاح فايزر-بيونتيك وفقاً لخريطة طريق المنظمة بشأن تحديد الأولويات، حتى لو كانت سلالات الفيروس المتحورة منتشرة في بلد ما، وينبغي للبلدان أن تقيّم المخاطر والفوائد، مع مراعاة أوضاعها الوبائية.