الخميس 20 يونيو 2024

أطباء عن مبادرة الكشف عن أمراض الأنيميا والتقزم لدى طلاب المدارس: تستهدف بناء جيل سليم

مبادرة الكشف عن أمراض الأنيميا والتقزم

تحقيقات17-10-2021 | 23:27

أماني الشيخ

اهتمت الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي بملف الصحة، حيث أطلقت عدة مبادرات منها 100 مليون صحة والتي اهتمت بالفحص الشامل والكشف المبكر عن الأمراض ومنهم مبادرة الرئيس في الكشف المبكر على أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم للأطفال في المدارس التي انطلقت خلال السنوات الماضية وتواصل عملها هذا العام أيضا.

وقد وصف خبراء التغذية وأمراض الأطفال هذه الخطوة بأنها سباقة لبناء جيل سليم وعلاج الأمراض مبكرا، وخاصة أنها قد تنتج عن سوء التغذية، موضحين أن المبادرة ستقدم العلاج بالمجان للأطفال الذي يثبت إصابتهم.

كانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، قد أعلنت عن انطلاق العمل بمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكشف المبكر عن أمراض (الأنيميا والسمنة والتقزم) لدى طلاب المدارس بالمرحلة الابتدائية، وذلك بالتزامن مع بدء العام الدراسى الجديد 2022 2021، في إطار حرص الدولة للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب.

وتستهدف المبادرة هذا العام فحص 15 مليون طالب في المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، وذلك بـ٢٩ ألفاً و٤٤٤ مدرسة حكومية وخاصة، حيث ستستمر في العمل حتى نهاية السنة الدراسية بجميع محافظات الجمهورية.

بناء جيل سليم

وعن تلك الخطوة، قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتريا والتغذية والمناعة ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، إن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم للأطفال في المدارس مع بداية العام الدراسي الجديد، هي مبادرة هامة ومتميزة للغاية، حيث أن المبادرة تساعد على اكتشاف الأمراض المنتشرة بين الأطفال في تلك المرحلة الهامة من عمرهم.

 

وأوضحت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هذه المبادرة تمكن المؤسسات الصحية من اكتشاف الأمراض المنتشرة في جميع المحافظات والبحث عن أسبابها لكشف طرق علاجها والإسراع في إنتاج وجبات للأطفال لعلاج تلك الأمراض بشكل طبيعي بدون أي كيماويات، موضحة أن سوء التغذية يمكن أن يكون أحد الأسباب للإصابة بأمراض السمنة والتقزم والأنيميا بين الأطفال.

 

وأضافت أن الهدف الأساسي لتلك المبادرة هو الكشف عن أسباب التأخر الدراسي للأطفال، وبالإضافة إلى أن بهذه الطريقة فهذه المبادرة ستكون السبب في بناء مجتمع سليم من البداية بمجرد معرفة المرض وعلاجه، مما يؤهل الأطفال لبناء جسم سليم وتأدية واجبه في المجتمع ولأسرته بعد كبره.

 

وأكد أن مبادرة الكشف عن أمراض السمنة والتقزم والأنيميا لدى الأطفال تكتسب أهمية أيضا في سبيل العلاج المبكر للأمراض، لأنه أي مرض مهما كانت خطورته فإن اكتشافه في وقت مبكر يؤخر العواقب التي قد تترتب عليه عند الإصابة به، موضحة أن مبادرة رئيس الجمهورية بأنها سبق زمني.

 

واقترحت استشاري التغذية أن تتوسع تلك المبادرة في الكشف عن أمراض السكر والكشف عن أمراض ضعف البصر لعلاجها في البداية ومنع الوصول إلى مراحل متقدمة في المرض بما قد يهدد الأطفال بفقدان البصر في المستقبل.

تقديم العلاج للأطفال بالمجان

ومن جانبها، قالت الدكتورة آمال البشلاوي، المتخصصة في طب الأطفال وأمراض الدم، إن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم للأطفال في المدارس مع بداية العام الدراسي الجديد هي مبادرة أكثر من رائعة، للكشف المبكر عن تلك الأمراض وتقديم سبل علاجها في سن صغيرة تجنبا لمضاعفاتها في المستقبل.

وأوضحت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن المبادرة ستسهم في كشف تلك الأمراض في سن مبكر لسرعة التمكن من علاجها، مضيفة أن العلاج اللازم لهذه الأمراض مكلف ومع ذلك نصت المبادرة على أن الحالات المصابة ستوفر لهم الدولة العلاج بالمجان.

وأكدت استشاري الأطفال وأمراض الدم أن المبادرة أكثر من رائعة وتعكس حرص مؤسسات الدولة على صحة المصريين، مضيفة أن حيث سيتم الكشف على الأطفال، ومن يثبت إصابته بأي من هذه الأمراض سيتم تحويله إلى عيادات التأمين الصحي لاستكمال الفحص وصرف العلاج بالمجان.

وأشارت إلى أن الأنيميا تنقسم لنوعين وهما "أنيميا نقص حديد.. وأنيميا بحر متوسط"، ودور المبادرة هو الكشف المبكر عن الأنيميا وعلاجها.