الجمعة 28 يونيو 2024

دراسة حديثة: الكلاب تصاب بفرط الحركة والنشاط مثل الإنسان

كلب

الهلال لايت 17-10-2021 | 22:38

ميادة عبد الناصر

هناك مقولة شائعة إن الكلاب هي أفضل صديق للإنسان، لكن رفقائنا من الكلاب قد يكونون مصابين بواحدة من سماتنا غير المرغوب فيها وهى اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط والحركة (ADHD) حيث وجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة هلسنكي ، والتي شملت ما يقرب من 11000 كلب ، أن الكلاب الأصغر سنا والكلاب الذكور ، وكذلك بعض السلالات ، هم أكثر عرضة للمعاناة من فرط النشاط والسلوك الاندفاعي وعدم الانتباه ، وجميع أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتى نشرت نتائجها فى صحيفة" ديلى ميل" البريطانية.

كانت الكلاب التي تقضي  وقتًا أطول في المنزل بمفردها على أساس يومي أكثر نشاطًا واندفاعًا وغيابًا عن الانتباه من أولئك الذين كانوا بصحبة حيوانات أخرى أو بشر ولعبت تجربة المالك مع الكلب دورًا أيضًا ، حيث لوحظ فرط النشاط والاندفاع أكثر في الكلاب التي لم تكن الكلاب الأولى لأصحابها.

ووجدنا أن فرط النشاط والاندفاع وعدم الانتباه كانت أكثر شيوعًا في الكلاب الصغيرة والكلاب الذكور وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة ، جيني بورونين ، في بيان إن الملاحظات المقابلة المتعلقة بالعمر والجنس فيما يتعلق باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تم إجراؤها على البشر أيضًا وقد لاحظ الباحثون فرط النشاط والاندفاع وعدم الانتباه في الكلاب بنفس الطريقة التي لوحظت بها الأمراض عند البشر.

من المحتمل أن يكون البقاء بمفردها لفترات طويلة من الوقت سببًا رئيسيًا في ظهور علامات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه للكلاب ، نظرًا لأنها حيوانات اجتماعية.

كحيوانات اجتماعية ، يمكن للكلاب أن تشعر بالإحباط والتوتر عندما تكون بمفردها ، والتي يمكن إطلاقها على شكل فرط النشاط والاندفاع وعدم الانتباه. أوضح المؤلف المشارك في الدراسة سينى سولكاما أن الكلاب التي تقضي فترات أطول في العزلة تحصل أيضًا على قدر أقل من التمارين والاهتمام من أصحابها.

وأضاف سولكاما: تشترك الكلاب في العديد من أوجه التشابه مع البشر ، بما في ذلك الصفات الفسيولوجية والبيئة نفسها بالإضافة إلى ذلك ، يحدث السلوك الشبيه باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بشكل طبيعي في الكلاب. وهذا يجعل الكلاب نموذجًا مثيرًا للاهتمام للتحقيق في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البشر.

ووجد البحث أيضًا أن أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه التي تظهر في سلالات معينة من الكلاب مرتبطة أيضًا بسلوكيات معينة ، مثل الوسواس القهري والعدوانية والخوف بالنسبة للكلاب ، يمكن أن يكون السلوك الوسواس القهري سلوكيات مثل مطاردة الذيل ، أو لعق نفسها باستمرار أو السطوح أو التحديق في "لا شيء".

وأضاف سولكاما: تشير النتائج إلى أن مناطق الدماغ نفسها والمسارات العصبية الحيوية تنظم النشاط والاندفاع والتركيز لدى كل من البشر والكلاب وهذا يعزز الوعد الذي تظهره الكلاب كأنواع نموذجية في دراسة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. بمعنى آخر ، يمكن أن تسهل النتائج تحديد وعلاج اندفاع الكلاب وعدم الانتباه وكذلك تعزيز أبحاث اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.