الخميس 2 مايو 2024

الثلاثاء..مناقشة "هوامش في المدن والسفر والرحيل" للكاتبة عائشة سلطان

كتاب هوامش في المدن والسفر والرحيل

ثقافة17-10-2021 | 23:01

عبدالله مسعد

تستضيف مكتبة ديوان بمصر الجديدة حفل توقيع ومناقشة كتاب "هوامش في المدن والسفر والرحيل" للكاتبة الإماراتية عائشة سلطان، وتناقشها الروائية والناقدة لنا عبدالرحمن، وذلك في السابعة من مساء الثلاثاء الموافق 19 أكتوبر.

وكتاب "هوامش في المدن والسفر والرحيل" الصادر عن الدار المصرية اللبنانية، للكاتبة الإماراتية عائشة سلطان ينتمي لأدب الرحلات، ويتناول الكتاب عددا من المدن والدول فمن القاهرة وبيروت وذكريات الكويت إلى براغ وميونخ وبروكسل، وجندول فينيسيا وقت الغروب، وقصص الحب في فيرونا وتاريخ إسطنبول وباعة البضائع المقلدة على أرصفة بانكوك التايلندية، وصولا لغرفة "مدام كوري" في أقصى مدينة تحت جبال كروشنا التشيكية، الكتاب يقدم العديد من المعلومات الجديدة حول المدن وعادات الشعوب.

 ويمكن وصف الكتاب بالتطواف المعرفي والفكري والفلسفي حول الأماكن ‏وتاريخها وليس مجرد مشاهدات وانطباعات أولى، وهذا ما تطرحه الكاتبة عائشة سلطان عبر تسريب حصيلة تأملاتها الفكرية والفلسفية حول المدن، ذهابا إلى باكستان مرورا بالولايات المتحدة فالقاهرة وبيروت والإسكندرية ثم إلى الشرق: بانكوك واليابان ثم بريطانيا وألمانيا وأخيرا إلى أرياف ومدن وجبال ‏الألب الأوروبية.

يذكر أن عائشة سلطان هي باحثة وكاتبة إماراتية، ومؤسس ومدير "دار ورق للنشر والتوزيع" في دُبي، وكاتبة عمود صحفي يومي في صحيفة البيان منذ عام 1998، وحتى اليوم، حاصلة على ماجستير في علوم الاتصال، وبكالوريوس في العلوم السياسية من "جامعة الإمارات" أصدرت عدة كتب منها "أبجديات"، و"شتاء الحكايات"، و"في مديح الذاكرة"، حازت على "جائزة الشرق الأوسط" كأفضل إعلامية عام 2003، وجائزة "تريم عمران" عن فئة أفضل عمود صحافي.

كما أنها عضو مؤسس لجمعية الصحفيين الإماراتية، وعضو في العديد من لجان التحكيم "البوكر جائزة الصحافة العربية" والعديد من المؤسسات  الاعلامية والثقافية البارزة.

Dr.Randa
Dr.Radwa