الإثنين 27 مايو 2024

فى ذكرى المولد النبوي.. دراسة تثبت فوائد الصيام فى إنقاص الوزن وإطالة العمر

صورة تعبيريه

الهلال لايت 19-10-2021 | 10:45

ميادة عبد الناصر

يوافق اليوم ذكرى المولد النبوي الشريف والذى يقوم المسلمين فى شتى بقاع العالم بالاحتفال به ومن أكثر الطقوس الدينية التى يحب ممارستها المسلمون للاحتفال بالأعياد والمناسبات الدينية هو الصيام بخلاف صيامهم فى شهر رمضان المبارك وتحدثت الكثير من الدراسات عن فوائد الصيام على الصحة بشكل عام ولكن فى دراسة حديثة تم إثبات قدرة الصيام على إطالة العمر من خلال حفاظ الأشخاص على السعرات الحرارية المناسبة والوزن الصحى الذى يجب أن يستمتعوا به وذلك من خلال دراسة  أجريت على الفئران والتى توصلت إلى أن خفض السعرات الحرارية وتناولها جميعًا في وجبة واحدة قد يكون الطريقة المثلى للعيش لفترة أطول والبقاء نحيفًا والتى نشرت نتائجها صحيفة ديلى ميل البريطانية.

وقال باحثون من جامعة ويسكونسن إنه على الرغم من أن تناول الطعام في حالة نقص في السعرات الحرارية كان مفيدًا للصحة - إلا أن الصيام واتباع نظام غذائي أفضل ونظروا إلى القوارض في أربعة أنظمة غذائية مختلفة ، اثنان صامتا طوال اليوم وتناولتا وجبة كبيرة على العشاء واثنتان تتناولان وجبات أصغر بانتظام.

ووجدت دراستهم أن القوارض في المجموعة الصائمة التي خفضت سعراتها الحرارية بنسبة 30 في المائة عاشت ثمانية أشهر أطول من تلك التي كانت تعيش ببساطة على سعرات حرارية منخفضة كما أدى الجمع بين الصيام والنظام الغذائي إلى تحسين حساسية الأنسولين وإعادة برمجة التمثيل الغذائي للتركيز على استخدام دهون الجسم كمصدر للطاقة.

وقال كبير الباحثين البروفيسور دودلي لامينج إن التركيز يجب أن يتحول إلى الحميات الغذائية أو الأدوية التي تركز على الصيام ، بدلاً من تقليل السعرات الحرارية ، إذا كان هذا هو المحرك الرئيسي للصحة ومع ذلك ، أشار أحد الخبراء إلى أن نتائج الدراسة قد لا تنطبق على البشر ، بسبب الاختلافات البيولوجية الكبيرة جدًا بين البشر والفئران.

وصمم الباحثون أربعة أنظمة غذائية مختلفة للفئران - التي كانت من الذكور بشكل أساسي - لاتباعها: "مجموعة واحدة تأكل بقدر ما تريد وقتما تشاء، وتناولت مجموعة ثانية "كمية كاملة" ولكن في فترة زمنية قصيرة - مما منحهم صيامًا طويلًا يوميًا دون تقليل السعرات الحرارية، وتم إعطاء المجموعتين الأخريين حوالي 30 ٪ من السعرات الحرارية أقل. لكن مجموعة واحدة تستهلك كل سعراتها الحرارية في جلسة واحدة - لذلك كان صومها طويلاً يوميًا - بينما تناولت المجموعة الأخرى نفس الكمية ولكنها موزعة على يوم واحد".

ووجدت الدراسة ، التي نُشرت في مجلة Nature Metabolism ، أن الفئران التي استهلكت سعراتها الحرارية اليومية في فترة قصيرة واحدة ثم صمت بقيت أكثر صحة وعاشت أطول من الفئران التي أكلت عندما أرادت ذلك والفئران التي صامت فقط ، دون تقليل سعراتها الحرارية ، اختبرت نفس فوائد تقييد السعرات الحرارية مع الصيام.

أظهرت أكباد الفئران الصائمة أيضًا السمات المميزة لعملية التمثيل الغذائي الصحى وفي الوقت نفسه ، أظهرت الفئران التي تناولت سعرات حرارية أقل دون صيام بعض التحسن في التحكم في نسبة السكر في الدم ، لكنها ماتت أيضًا أصغر سناً - قبل حوالي ثمانية أشهر من الفئران التي تناولت طعامًا أقل وصامت.

وقال البروفيسور لامينج إن الفئران التي قلصت سعراتها الحرارية وحدها كانت تتمتع بصحة عامة أسوأ بالإضافة إلى انخفاض العمر الافتراضي وأضاف: "إذا كان الصيام هو المحرك الرئيسي للصحة ، فيجب أن ندرس الأدوية أو التدخلات الغذائية التي تحاكي الصيام بدلاً من تلك التي تحاكي سعرات حرارية أقل".

قال البروفيسور السير ستيفن أورايلي ، مدير وحدة أمراض الاستقلاب في الكلية الملكية للأطباء في جامعة كامبريدج ، إن النتائج مثيرة للاهتمام ولكن "من الصعب للغاية استقراء للبشر".

نظرًا للاختلافات في سرعة الفئران والعمليات الجسدية للإنسان ، فإن دراسة مماثلة على البشر سوف "تحتاج إلى أن يأكل البشر جميع السعرات الحرارية التي يحتاجونها لمدة أسبوع في يوم واحد ثم يتضورون جوعًا لمدة 6 أيام قادمة.

وأضاف السير ستيفن:  نظرًا لأن الفئران تعيش حوالي عامين ونعيش الآن حتى حوالي 80 عامًا ، فقد يتعين علينا إجراء الدراسة لأكثر من 50 عامًا لاختبار ما إذا كان مثل هذا التغيير الهائل في عاداتنا الغذائية قد أفاد بالفعل طول عمر الإنسان ومن غير المحتمل أن يتم إجراء هذه التجربة على الإطلاق.