الإثنين 13 مايو 2024

القمة الثلاثية تنطلق بمشاركة الرئيس السيسي.. دبلوماسيون: تعكس التنسيق لاستقرار شرق المتوسط وتعزيز التعاون

القمة الثلاثية

تحقيقات19-10-2021 | 12:33

أماني الشيخ

تكتسب القمة الثلاثية التي تستضيفها أثينا اليوم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي أهمية كبرى لمناقشة عددا من الملفات والتنسيق المستمر بين مصر وقبرص واليونان بهدف تعزيز التعاون المشترك وبحث القضايا الإقليمية الملحة وعلى رأسها التصدي للتحديات في إقليم شرق المتوسط، وأكد دبلوماسيون أن أمن المتوسط وتعزيز التعاون في مجال الطاقة هي أبرز الملفات المطروحة على أجندة القمة.

وكانت قد عقدت اليوم الثلاثاء، القمة الثلاثية التاسعة بين مصر وقبرص واليونان، بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس القبرصي نيكوس انستسيادس، ورئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس"، حيث هدفت القمة إلى البناء على ما تحقق خلال القمم الثماني السابقة وتقييم التطور في مختلف مجالات التعاون ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها في إطار الآلية، وذلك في إطار تعزيز العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث، بالإضافة إلى دعم وتعميق التشاور السياسي بينهم حول سبل التصدي للتحديات التي تواجه منطقتي الشرق الأوسط وشرق المتوسط.

التنسيق والتشاور المستمر

وعن تلك القمة، قال السفير رخا أحمد حسن" عضو المجلس المصري في شئون الخارجية، إن القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص تكتسب أهمية وخصوصاً في تلك الفترة، وان هناك العديد من المشكلات التي تحتاج للمناقشة، مضيفا أن هناك العديد من الاتفاقيات التي في انتظار القمة الثلاثية ومنها: تحديد الحدود البحرية، والربط الكهربائي ونقل الغاز الطبيعي.

وأوضح حسن، في تصريحه لبوابة دار الهلال، أن الاستفادة قائمة لكل من الثلاث بلاد ومنها السياحة فالثلاث بلاد هم بلاد سياحية، وكيفية الاستفادة من هذه الامتيازات، مضيفا أن هناك العديد من الملفات المطروحة على أجندة القمة وهي حماية الابار لاستخدام الغاز، وملف الإرهاب، وكيفية تنمية التجارة والاستثمارات بين الدول الثلاثة في مجال الطاقة وأيضاً في مجال النقل وخصوصاً البحري.

وأكد أن مصر ستعرض أثناء اللقاء آخر تطورات الموقف بالنسبة لمفاوضات سد النهضة والتعنت الاثيوبي، والتشاور بشأن القضايا العربية المشتركة وعلى رأسها القضية الفلسطينية التي تعد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الدول الثلاثة.

مكاسب القمة الثلاثية

ومن جانبه، قال السفير جمال بيومي رئيس اتحاد المستثمرين العرب إن القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص التي تعقد اليوم في أثينا بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي تكتسب أهمية كبرى، حيث أن هناك مصالح كثيرة مشتركة بين الدول الثلاث، تتضمن الغاز واكتشافاته، والربط الكهربائي وغيرها من المصالح العامة بشأن مصر واليونان وقبرص .

وأوضح بيومي، خلال تصريحه لبوابة دار الهلال، أن لهذه القمة أهداف عديدة وأهمها توحيد جهود الدول الثلاث في العديد من المجالات خاصة في الشأنين الاقتصادي والسياسي، وكذلك تعزيز التعاون الثلاثي المشترك لخدمة المصالح المشتركة والقضايا الإقليمية التي تشغل أولوية على أجندة الدول الثلاثة.

وأشار رئيس اتحاد المستثمرين العرب إلى أن هناك مصالح اقتصادية عائدة على مصر واليونان وقبرص والمتوقع أداء أفضل لتلك البلدان، زيادة في فرص الاستثمار والناتج القومي وسيكون هناك فرص للعمل للشباب في تلك البلدان الثلاثة، مضيف أن هناك مكاسب أمنية هي حماية الشرق المتوسط من أي أطماع، وخصوصا ان هناك تهديدات من دولة في المنطقة ضد هذه المصالح .

وأضاف "جمال بيومي" أن من المتوقع أن تتناول القمة اليوم قضايا الهجرة وتداعيات تغير المناخ والإجراءات المشتركة للتعامل مع فيروس كورونا، مشيرا إلى أنه المتوقع بحث المزيد من التبادل التجاري والمزيد من العلاقات على المستوى الإنساني، وأشار بيومي إلى أن من حسن الحظ أن الاتحاد الأوربي يؤيد هذا التجمع، مما سيساهم هذا التأييد في توحيد جهود الدول الثلاث في العديد من المجالات.

Dr.Radwa
Egypt Air