الأربعاء 15 مايو 2024

خبير: تثبيت سعر الفائدة يصب في صالح الإصلاح الاقتصادي

سيد خضر

اقتصاد19-10-2021 | 19:40

أنديانا خالد

توقع الخبير الاقتصادي، سيد خضر، تثبيت سعر الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسات بالبنك المركزي، المقرر في الخميس الموافق 28 أكتوبر 2021، مشيرا إلى أن هذا القرار من أجل استمرار عملية ومسيرة الإصلاح الاقتصادي.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن تثبيت سعر الفائدة سيزيد من جذب الاستثمارات في السوق المصري، وتحقيق التوازن في معدلات ومؤشرات الاقتصاد الكلي والحفاظ عليها من أجل الرقابة على مراقبة ثبات الأسعار.

وأشار إلى أن القيادة السياسية تسعى إلى تحقيق توازن في التضخم، خاصة وأن تذبذب التضخم قد يضر الاقتصاد المصري وأيضا العالمي، موضحا أن هناك إصرار في استكمال المشروعات القومية خاصة في الزراعة والصناعة والإنتاج الحيواني، من أجل الوصول إلى الاكتفاء الذاتي واستقرار وثبات الأسعار في السوق المصري.

والجدير بالذكر أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كشفت عن ارتفاع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية ارتفع إلى 6.6 في سبتمبر من 5.7 %، في أغسطس، حيث ظل التضخم في نطاق 5 إلى 9%، التي يستهدفها البنك المركزي.

ومن المقرر أن تجتمع لجنة السياسات البنك المركزي يوم 28 أكتوبر الجاري، لدراسة ما إذا كان هناك استقرار في سعر الفائدة أم ارتفاعها.

وكانت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها يــوم الخميس الموافق 16 سبتمبر 2021 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.25٪ و9.25٪ و8.75٪ على الترتيب. وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75٪.

Dr.Radwa
Egypt Air