الخميس 16 مايو 2024

نهي بكر: القمة الثلاثية تؤكّد على العلاقات الوثيقة بين مصر وقبرص واليونان

الدكتورة نهي بكر

أخبار19-10-2021 | 21:05

آية يوسف

قالت الدكتورة نهي بكر، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص هي استمرار للعلاقات السياسية الطيبة والوثيقة بين الثلاث دول، وأيضا لبحث التحديات التي تواجههم في إقليم شرق البحر المتوسط والبيئة والتحديات البيئية والتغير المناخي.

وأوضحت، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أيضا لهم أمال في الاستغلال الأمثل لغاز شرق المتوسط، وتشبيك موارد الطاقة بينهم، وإنجاح منتدي شرق المتوسط ومواجهة أي تعديات أو أي عائق يعوق المنطقة ويضر بمصالح إحدي الدول، ويأتي  انعقاد القمة إستمرارا للجهود والمناقشات المشتركة.

وأضافت أن هناك مجالات تم مناقشتها في القمة مثل مجال الطاقة وغاز شرق المتوسط، وقدرة مصر كمركز للغاز، ايضا في مجال التجارة وتعزيز الاستثمارات المتبادلة بين هذه الدول، ويعد الربط الكهربائي أحد نجاحات التي نتجت عن القمة وهوالاستغلال الامثل للعلاقات بين الدول الثلاث.

وأشارت إلى أن القمة تناول أيضا المشروعات القائمة والمقترحة للتعاون في إطار آلية التعاون الثلاثي في قطاعات الطاقة، الكهرباء، والسياحة والنقل والزراعة وغيرها، مع التأكيد على وجود آفاق واعدة لتعزيز روابط التعاون بين الدول الثلاث في عدد آخر من القطاعات الحيوية كالبيئة ومواجهة ظاهرة التغير المناخي.

واختتمت أن مردود هذه الاتفاقيات والمذكرات المستركة التي تم توقيعها اليوم هو مزيد من الاستثمارات والتواصل بينهم، وزيادة التفاهم الإقليمي في المنطقة ونجاحات مستمرة بين الثلاث دول، بما يعكس الاهتمام بتحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانات والموارد التي تؤهل الدول الثلاث نحو تلبية تطلعات شعوبها في المزيد من الرفاهية والرخاء.