الإثنين 1 يوليو 2024

في يومها العالمي.. «هشاشة العظام» أحد 10 أمراض انتشارا في العالم

هشاشة العظام

تحقيقات20-10-2021 | 11:56

إسراء خالد

يحتفل العالم كل عام في يوم 20 أكتوبر، باليوم العالمي لهشاشة العظام، والذي يأتي ليسلط الضوء على خطورة هذا المرض، وزيادة الوعي بمخاطره، إلى جانب تقديم روشتة علاجية للوقاية منه، فهشاشة العظام هي مشكلة عالمية متنامية في جميع أنحاء العالم، إذ تصيب واحدة من كل ثلاث نساء وواحد من كل خمسة رجال فوق سن الخمسين.

وخصصت منظمة الصحة العالمية، اليوم العالمي لهشاشة العظام؛ للتركيز على العلاج المتاح لتغلب على هذا المرض خاصًة لمن تزيد أعمارهم عن الـ50، والتوعية بضرورة الكشف المبكر عن المرض؛ للحصول على العلاج في الوقت المناسب.

اليوم العالمي لهشاشة العظام 2021

تم إطلاق اليوم العالمي لهشاشة العظام في 20 أكتوبر 1996 من قبل الجمعية الوطنية لهشاشة العظام بالمملكة المتحدة، وبدعم من اللجنة الأوروبية، وفي عامي 1998 و1999، عملت منظمة الصحة العالمية كراع مشارك لليوم العالمي لهشاشة العظام. 

تعريف هشاشة العظام

صنفت منظمة الصحة العالمية هشاشة العظام، ضمن أكثر 10 أمراض انتشارا في العالم، وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن مرض هشاشة العظام أحد الأمراض الخطيرة الصامتة التي تصيب 30% من النساء بعد سن  الخمسين و10% من الرجال في نفس الفئة العمرية؛ مما يتسبب في تدهور كثافة وقوة العظام والتي تؤدي إلى الكسور.

تتسبب هشاشة العظام في ضعفها وتعرضها للانكسار بسهولة، حتى في حالات السقوط الطفيف أو النتوء أو الحركة المفاجئة، ويمكن أن تكون الكسور التي تسببها هشاشة العظام مهددة للحياة وسببًا رئيسيًا للألم والعجز طويل الأمد.

أنواع هشاشة العظام

أشارت المؤسسة الدولية لهشاشة العظام (IOF)، إلى أن هناك 9 ملايين حالة كسر تحدث سنويًا، مع تأثير هائل على المرضى وعائلاتهم وكذلك على أنظمة الرعاية الصحية، وتعد كسور العمود الفقري من بين كسور هشاشة العظام الرئيسية، التي تتسبب في عواقب وخيمة، وتؤدي إلى تكاليف طبية هائلة على المدى الطويل.

علاج هشاشة العظام

تتسبب هشاشة العظام في مجموعة من المشاكل الصحية، بينها:

 - تدهور أنسجة العظام.

 -التسبب في كسور متكررة.

-  إذا أصابت الهشاشة العمود الفقري للإنسان، يمكن أن تؤدي إلى ألم شديد ووضعية منحنية.

 - يتعرض مرضى هشاشة العظام لخطر الإصابة بأمراض آخرى مثل أمراض الجهاز الهضمي والروماتويد والسكري.

ويمكنك التغلب على هشاشة العظام من خلال اتباع نظام صحي متوازن والحرص على ممارسة التمارين الرياضية المخصصة لذلك المرض بانتظام، والتي تحافظ على حركة العظام والعضلات، وتعد تمارين حمل الأثقال وتقوية العضلات وتدريب التوازن هي الأفضل.