الأربعاء 26 يونيو 2024

وكيل قوى عاملة النواب : فصل الموظف متعاطي المخدرات يحمي الأمن العام

النائبة سولاف درويش

أخبار20-10-2021 | 13:02

إسراء خالد

قالت النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، إن متعاطي المخدرات يرتكب جريمة في حق ذاته، وجاء قانون فصل الموظف متعاطي المخدرات بهدف المحافظة على حياة المواطن وحماية الأمن العام.

وأوضحت سولاف، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن قانون فصل الموظف متعاطي المخدرات يأتي لتحقيق الصالح العام، ومصلحة المواطن، إذ أنه يهدف لضبط سلوك الموظف وحمايته من الأضرار التي تنتج عن تعاطي المخدرات، وتتسبب في تناقص قدرته على الإنجاز، إذ أنها تتسبب في غياب العقل، وفقدان القدرة على التركيز، وذلك على عكس الموظف الذي يتمتع بقدرة كبيرة على التركيز والإنتاج بشكل دقيق.

وأكدت أن القانون قائم على الشفافية، إذ أن الدولة أعطت الفرصة للموظفين متعاطي المخدرات إلى الإفصاح عن حالة الإدمان ليتم معالجته مجانًا قبل اللجوء إلى الفصل من العمل، منوهًة إلى أن الفصل يكون في حالة ثبوت حالة الإدمان دون إفصاح الموظف عنها.   

وشددت وكيل لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، على أن تعاطي المخدرات قضية غاية في الخطورة، تتسبب في فقدان الكثير لأرواحهم، وأطلقت الدولة العديد من المبادرات التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي بخطورة تلك الظاهرة، والآثار السلبية التي تنتج عن المواد المدرجة بجدول المخدرات.  

يشار إلى أن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق، نشر إنفوجرافا على الصفحة الرسمية للصندوق على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، حول نتائج لجنة الكشف عن تعاطي المخدرات بين العاملين: "موظفين، وعمال، وسائقين" بالمؤسسات والهيئات والمديريات التابعة للوزارات والمصالح الحكومية في المحافظات المختلفة، إذ قامت اللجنة بالكشف على 400 ألف موظف في الفترة من مارس 2019، وحتى أغسطس  2021.

وأكد الإنفوجراف أنه من المقرر تطبيق قانون فصل الموظف متعاطي المخدرات بداية من منتصف شهر ديسمبر القادم.

أقرأ أيضًا:

برلماني: فصل الموظف متعاطي المخدرات يضمن حقوق الوظائف