الإثنين 29 ابريل 2024

«هتف الله أكبر».. الأمن يحبط محاولة تحطيم تماثيل ميدان التحرير

ميدان التحرير

الجريمة20-10-2021 | 15:47

أبانوب أنور

تمكن رجال الشرطة، أمس الثلاثاء، من إحباط محاولة أحد الأشخاص، تحطيم التماثيل المصرية القديمة الموجودة حول مسلة ميدان التحرير والشهيرة بتماثيل الكباش، بواسطة مطرقة، وهو يهتف الله أكبر، واستطاعت قوات التأمين المسؤولة السيطرة عليه.

وكشف مصدر مقرب من وزارة السياحة والآثار، أن الضربة التي أطلقها الرجل بمطرقته، أصابت أسفل أنف أحد التماثيل.

وكشف المصدر أن رجال الترميم تحركوا في سرعة وتمت صيانة التمثال على الفور، ولن يظهر الكسر سوى للعين المدققة قليلًا، وأكد أن الرجل لم يستطع سوى إصابة هذا الجزء من التماثيل الأربعة، وتم ضبط المتهم واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.

ويعتبر ميدان التحرير من أشهر الميادين بالقاهرة، حيث شهد على الكثير من الأحداث التاريخية المهمة، ويشهد حاليا عملية تطوير شاملة ليكون مزاراً سياحياً عالمياً يعكس التطور التاريخي للمحروسة، وذلك في إطار خطة الدولة لإبراز حضارة مصر الفريدة للعالم، والتي بدأت في سبتمبر 2019 واستغرقت 10 أشهر، بتكلفة تقديرية بلغت ما يقرب من 150 مليون جنيه.

ويندرج تطوير ميدان التحرير والقاهرة الخديوية ضمن إعادة الدور التراثي والثقافي والسياحي للقاهرة، الذي يضم عددا من المحاور، منها إزالة كل اللوحات الإعلانية الموجودة أعلى واجهات العمارات، وتوحيد لون المحال التجارية، وتحديث منظومة الإضاءة به لتظهر معالم الميدان بالكامل، بعد تثبيت المسلة والكباش الفرعونية.

وعلى مدى الأشهر الماضية، تم ترميم الكباش الأربعة، قبل أن يعلن مجلس الوزراء المصري، في مطلع مايو الماضي، إتمام عملية نقل الكباش الأربعة إلى ميدان التحرير بوسط القاهرة، وتركيب كبشين من الكباش الأربعة على القواعد المخصصة لهما، بجوار مسلة الملك رمسيس الثاني.

Dr.Randa
Dr.Radwa