الأربعاء 8 مايو 2024

طفرة في زراعة الأعضاء.. تفاصيل أول عملية زراعة كلية خنزير لجسم إنسان

أول عملية زراعة كلية خنزير لإنسان

طبيب الهلال20-10-2021 | 17:48

مؤمن سيد

قام جراحون أمريكيون بعملية زراعة كلية خنزير لإنسان، ونجحت هذه العملية لأول مرة في التاريخ، حيث دائما ما كان يرفض جسم الإنسان أي عضو غريب عنه، وكانت بعض عمليات الزراعة التقليدية التي تعتمد على نقل عضو بشري لإنسان آخر تفشل بسبب قيام جهاز المناعة بمهاجمة الجسم الغريب.

ونجح الجراحون في زراعة كلية خنزير بجسم إنسان دون أن يرفضها جهاز المناعة، وتمت هذه العملية في مركز لانجون الطبي بمدينة نيويورك الأمريكية، وقد تم استخدام خنزير معدل جينيا، بحيث لم تعد أنسجته تحمل مادة السكر الخاص بالخنزير، والتي تسبب رفض جسم الإنسان المتلقي لها.

وتمت تلك عملية زراعة الكلية على مريضة متوفاه دماغيا بعد الحصول على موافقة أهلها، وكانت المريض تعاني من ضعف حاد في وظائف الكلى، وأوصت قبل وفاتها بالتبرع بأعضاءها، ولكن لا تسمح حالة جسمها بالتبرع التقليدي، ولذلك قام مجموعة من الجراحين بالتجربة والتي أعطت نتائج مبهرة.

تم ربط الكلية خارج الجسم باثنين من الأوعية الدموية الكبيرة، وقام الجراحون بمراقبتها لمدة يومين ليتأكدوا من عملها بشكل جيد، وبالفعل أدت الكلية وظيفتها الطبيعية من تنقية الفضلات وإخراج البول بشكل قريب من الطبيعي عند الإنسان.

وقال الدكتور روبرت مونتجمري، الذي قاد الفريق الجراحي في سبتمبر في جامعة نيويورك «لانجون هيلث» في مدينة نيويورك: "كان للكلى وظيفة طبيعية تمامًا.. ولم يكن لديها هذا الرفض الفوري الذي قلقنا بشأنه".

وأضاف إن مستوى الكرياتينين غير الطبيعي لدى المتلقية، وهو مؤشر على ضعف وظائف الكلى، عاد إلى طبيعته بعد عملية الزرع، وأدارت الكلية نفس كمية البول التي من الممكن أن تتوقعها من إنسان في المدة نفسها، بحسب رويترز.

وقالت وكالة "أسوشيتد برس" إن حلم زراعة الأعضاء من حيوان إلى إنسان - أو زرع الأعضاء الخارجية - يعود إلى القرن السابع عشر بمحاولات متعثرة لاستخدام دم الحيوان في عمليات نقل الدم. بحلول القرن العشرين ، كان الجراحون يحاولون زرع أعضاء من قرد البابون إلى البشر ، ولا سيما بيبي فاي ، الرضيع المحتضر، الذي عاش 21 يومًا بقلب قرد.

مع عدم وجود نجاح دائم وكثير من الضجة العامة ، تحول العلماء من الرئيسيات إلى الخنازير ، والعمل على تغيير جيناتهم لسد الفجوة بين الأنواع.

تتمتع الخنازير بمزايا على القرود، حيث يتم إنتاجها من أجل الغذاء، لذا فإن استخدامها للأعضاء يثير مخاوف أخلاقية أقل، كما أن الخنازير لديها فضلات كبيرة وفترات حمل قصيرة وأعضاء مماثلة للإنسان، كما تم استخدام صمامات قلب الخنزير بنجاح لعقود من الزمن في البشر.

وتعد هذه العملية خطوة عظيمة للبشرية في مجال زراعة الأعضاء، وستقوم بإنقاذ حياة الآلاف، حيث ينتظر ما يقرب من 107 آلاف شخص في الولايات المتحدة حاليا عمليات لزرع أعضاء بما في ذلك أكثر من 90 ألفا في انتظار زراعة كلى وفقا للشبكة المتحدة للتشارك في الأعضاء، ويبلغ متوسط فترات الانتظار للحصول على كلية ما بين 3 إلى 5 سنوات.

يُذكر أن أكثر من 850 مليون شخص حول العالم يعانون أحد أشكال أمراض الكلى، التي تزيد كل عام، ويتلقى أكثر من مليونَي شخص في جميع أنحاء العالم حالياً العلاج بغسيل الكلى أو زرع الكلى؛ للبقاء على قيد الحياة.

Egypt Air