الأحد 12 مايو 2024

الأحد.. افتتاح معرض «نشور» للفنان التشكيلي خالد زكي بقاعة أوبونتو

من أعمال المثال خالد زكي في معرضه نشور

ثقافة20-10-2021 | 20:35

عبدالله مسعد

تحتضن قاعة أوبونتو للفن التشكيلي بالزمالك، في تمام الساعة الثالثة من عصر الأحد المقبل، افتتاح المعرض الفردي الخاص بالفنان خالد زكي، والذي يقام تحت عنوان "نشور"، ويستمر المعرض حتى السبت الموافق 13 نوفمبر 2021 القادم.

ويستلهم الفنان خالد زكي أعماله من موضوعات عدة كالمنحوتات الفرعونية القديمة ومنحوتات عصر النهضة في إيطاليا وتراث الفن المصري الحديث، ويسعي من خلال منحوتاته ولوحاته أن يمزج بين التراث المصري القديم والإيطالي فيستوحي من القطع الأثرية المصرية ما يجعل له طابعه الخاص، فهو الذي تعمق وتأمل في متاحف وآثار مصر على كثرتها.

وولد الفنان خالد زكي عام 1964 في مدينة السويس، وهو فنان معروف دولياً بنجاحه المرموق في فن النحت والتجهيز في الفراغ، حصل على درجة الماجستير في الترميم من كلية الآثار في جامعة القاهرة ودرس فن النحت في متحف الخناني للفنون بالجيزة من 1988 حتي 1997.

استكمل الفنان خالد زكي دراسته الأكاديمية أثناء إقامته الممتدة في مدينة بيتراسانتا بإيطاليا وهي مدينة ترجع أصولها للقرون الوسطى تقع على ساحل شمال توسكانا المعروفة بكونها "مدينة الفنانين" وهناك استجمع الفنان معرفته ومهارته الواسعة في فن النحت.

أقام الفنان معرضه الفردي الأول في مركز الجزيرة للفنون عام 2002.تم عرض أعماله في جاليري سفرخان عام 2002 وجاليري مصر عام 2014 في القاهرة ولندن عام 2015. كما فاز الفنان في عام 2015 بجائزة الفنان الدولي من تايوان وبعد ذلك أقام معرضين فرديين "المتأملون" في عام 2016 و "الحالمون" في عام2017 بنفس البلد.

شارك الفنان في العديد من المعارض العالمية والبيناليات منها الملتقي المصري للدورة الخامسة و الخمسون لبينالي فينيسيا الدولي الذي شارك فيه بعمل "كنوز المعرفة" في عام 2013. وكذلك صالون باري فريدمان بنيويورك للفن والتصميم الذي شارك فيه بأعماله بجانب المصمم المعروف ويندل كاسل. وفي عام 2017، شارك الفنان بمشروعه "الكنز المفقود" في بينالي بكين الدولي السابع.

في سلسلة أعماله "نشور" التي أنتجها في عام 2018 يمزج الفنان بين تأثير الأحداث الأخيرة للثورة المصرية وبين ما عاصره من خبرات عمله في بيتراسانتا وأماكن مختلفة، مستخدماً مهاراته الواسعة كنحات. ويستمد هذا العرض نجاحه من معرضي "رياح يناير" في عام 2014 ومعرض "تراتيل من ذهب" عام 2016 في قاعة طبري للفنون في دبي.

تعرض أعمال الفنان في المتحف البريطاني بلندن وأيضا متحف الفن الحديث بالقاهرة، والمتحف المصري للنحت الحديث بأسوان، وللفنان مقتنيات خاصة في بلجيكا، ألمانيا. الولايات المتحدة، بريطانيا، أيرلندا، إيطاليا، المكسيك، تايوان، الكويت، المملكة العربية السعودية، عمان، والإمارات العربية المتحدة.

Dr.Radwa
Egypt Air