السبت 4 مايو 2024

أستاذ إدارة: السبب الرئيسى للزيادة السكانية يكمن فى المعتقدات الخاطئة

الدكتور عبد الحميد يحيى

أخبار21-10-2021 | 16:03

إسراء خالد

قال الدكتور عبد الحميد يحيى، أستاذ الإدارة وخبير التنمية المحلية، إنّ السبب الرئيسي للزيادة السكانية يكمن في المعتقدات الخاطئة التي تمت توريثها عبر العقود، والتي من بينها أن كثرة الأولاد سيساهم في زيادة دخل الأسرة من خلال استثمارهم في العمل.

وأوضح عبد الحميد، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الدولة تبذل قصارى جهدها للحد من تفاقم مشكلة الزيادة السكانية، ورفع وعي المواطن اتجاه المعتقدات الخاطئة لدى البعض والتي تتعلق بالإنجاب، مشددًا على أن تنظيم النسل، والعمل على ضبط معدلات النمو السكاني يكفل مستوى معيشي أفضل للسكان، ومستوى اقتصادي واجتماعي أرقى للمجتمع، بالإضافة إلى تقليل الأعباء عن الدولة، والتي ترهقها الزيادة السكانية لمحاولة تغطية كافة احتياجات المواطنين.

ونوّه إلى أن الزيادة السكانية تؤثر سلبيًا على مستوى الخدمات المقدمة في مختلف القطاعات سواء الصحة أو التعليم، أو البنية التحتية والطرق، مؤكدًا أن ملف ضبط النمو السكاني يعد واحدًا من التحديات التي تواجه الدولة في الوقت الراهن، وتعمل على مواجهتها من خلال استراتيجية قومية، تقف على أسباب الزيادة السكانية وتهدف لرفع الوعي نحو تلك القضية.

ضبط النمو السكاني

يشار إلى أن الخطة التنفيذية للاستراتيجية القومية لضبط النمو السكاني 2021-2023، تهدف إلى ضبط النمو السكاني للدولة من أجل الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري، وذلك من خلال خفض معدل الإنجاب ليصل إلى 2.4 طفل لكل سيدة بحلول عام 2030 مع تحسين الخصائص السكانية.

ومن بين الإجراءات التي تتبعها الاستراتيجية لضبط النمو السكاني: "توعية مليون شاب وشابة بمفاهيم وسلوكيات الإنجاب الصحيحة من خلال برنامج «مودة»- إنتاج محتوى توعوي للأمهات والآباء بمفهوم تنظيم الأسرة من منظور حقوق الطفل- إدراج محتوى تعليمي عن مفاهيم وأبعاد القضية السكانية بمناهج وزارة التربية والتعليم، وإنتاج مسرحيات تناقش القضية السكانية".

Dr.Randa
Dr.Radwa