الإثنين 6 مايو 2024

الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة يدعو وسائل الإعلام للامتناع عن شن هجمات على "سبوتنيك V"

سبوتنيك

عرب وعالم21-10-2021 | 15:29

دار الهلال

 ناشد الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وسائل الإعلام عدم استخدام معلومات من مصادر مجهولة والامتناع عن شن هجمات على لقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس كورونا.

وقال الصندوق في بيان اليوم الخميس:" نلاحظ تزايد الهجمات الإعلامية على لقاح "سبوتنيك V"، ونطلب من وسائل الإعلام عدم استخدام مصادر مجهولة غير موثوقة والاعتماد على الموقف الرسمي، الذي يتناول الموضوعات المتعلقة باللقاحات".

وأشار البيان إلى أن تزايد الهجمات الإعلامية على اللقاح الروسي تستند إلى معلومات غير دقيقة ومضللة، منوها بأن هذه الهجمات تأتي بعد أن أظهرت الأبحاث الرسمية أن فعالية لقاحات الحمض النووي الريبوزي ضد متحور "دلتا" لفيروس كورونا تنخفض إلى أقل من 50٪ بعد خمسة أشهر فقط .

وأضاف البيان:" لقد أظهر مقال نشر في أكتوبر بمجلة New England Journal of Medicine أن اللقاحات التي تعتمد على منصة ناقل الفيروس الغدي البشري، مثل "سبوتنيك لايت"، تُظهر بعد 8 أشهر مستوى الأجسام المضادة والخلايا التائية أكثر بـ 10 مرات من لقاحات الحمض النووي الريبوزي، التي ينتمي إليها "فايزر" و"موديرنا".

ودعا البيان الشركات الأجنبية المصنعة للقاحات ضد كورونا إلى استخدام لقاح "سبوتنيك لايت" كعقار معزز بدلا من شن الهجمات عليه.

وكان مطورو "سبوتنيك V" أعلنوا أمس أن منظمة الصحة العالمية أكدت دخول دراسته المرحلة الختامية، مشيرين إلى أن لجنة المفتشين ستزور روسيا قريبا لتحضير الوثائق.

وذكرت وكالة "رويترز"، من جانبها، أنه من غير المرجح أن تقرر وكالة الأدوية الأوروبية اعتماد لقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس كورونا من عدمه قبل الربع الأول على الأقل من عام 2022.

Egypt Air