الأربعاء 8 مايو 2024

هل الحب قبل الزواج حرام؟ «الإفتاء» توجه نصائح مهمة

حكم الحب قبل الزواج

دين ودنيا22-10-2021 | 13:49

زينب محمد

العديد من الشباب والبنات يكونون علاقات حب مع بعض بدون أي مسمي شرعي لهذه العلاقة، وهناك الكثير لا يعمل حكم فعل ذلك في الدين؛ لذلك ستعرض بوابة «دار الهلال» حكم الشرع في الحب قبل الزواج.

ما حكم الحب قبل الزواج؟

قال الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الحب والكره والغضب وكل تلك المشاعر تسمى انفعالات، وتصدر عن الإنسان دون قصد، أو اختيار مثل نبض القلب.
وأوضح أحمد ممدوح خلال فيديو عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع «يوتيوب» ردا على سؤال جاء «ما حكم الحب قبل العلاقة الشرعية؟»، أن الحب فعل غير اختياري، لا يستطيع الإنسان التحكم فيه، مردفا: «حاول متحبهاش ووريني شطارتك، انت بتحبها بجد طيب لو سمحت دوس على الزرار بتاع إن أنا مبحبش ده».
وتابع مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، أن «تلك الانفعالات تحدث في النفس ولا يحاسب الله عليها الإنسان، سواء أحب أو كره أو أخطأ، إنما يحاسب الله على آثارها، مثلا أخطأت فقتلت فتصبح مؤاخذ، كرهت فظلمت فتصير مؤاخذ، أحببت فاعتديت فتصبح مؤاخذ، والأوامر التي تأتي في النصوص الشرعية بالحب وعدم الغضب لا تتعلق بالشعور ذاته ولكن بآثاره».
وأشار إلى أنه إذا أحببت إحداهن قبل أن تتزوجها، ليس بيدك شيء لأن المحبة ليست بيد الإنسان، مشيرًا: «لو الموضوع بيد الإنسان ماكنش حد غلب، ومكانش هيبقى فيه مشكلة، لكن المحبة تحصل وبعدين متعملش حاجة تغضب ربنا، لغاية ما تستطيع أن تحظى بهذه المرأة بحلال ربنا».

Egypt Air