الجمعة 3 مايو 2024

فضل آخر ساعة من يوم الجمعة

فضل آخر ساعة من يوم الجمعة

دين ودنيا22-10-2021 | 11:19

محمد هلال

يوم الجمعة هو خير أيام الأسبوع، وهو يوم عيد للمسلمين، فأمرنا الله تعالي أن نترك البيع والشراء و نذهب لصلاة الجمعة، كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "خير يوم طلعت عليه شمس، يوم الجمعة ، فيه خُلق آدم، وفيه أُدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة".


فضل يوم الجمعة


صلاة الجمعة
صلاة الجمعة فريضة على كل مسلم، و هي أفضل صلاة يصليها العبد في أيام الأسبوع، قال الله تعالي ( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون ) الجمعة .


خطبة الجمعة 
تتنزل الملائكة في المساجد يوم الجمعة، لتكتب من جاء لسماع الخطبة، و تجلس هي أيضا مع المصليين تستمع للخطبة،  وتُكفر الذنوب في هذا اليوم ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم  : ” من اغتسل يوم الجمعة ، وتطهر بما استطاع من طهر ، ثم ادهن أو مس من طيب ، ثم راح فلم يفرق بين اثنين ، فصلي ما كُتب له ، ثم إذا خرج الإمام انصت ، غُفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى ” .


ساعة الإجابة يوم الجمعة 
كثرت الأقاويل حول ساعة الإجابة يوم الجمعة، فذهب البعض أنها في الصباح، وذهب البعض الآخر أنها عندما يقوم الخطيب أو بعد الصلاة، وجاء في بعض الروايات أنها آخر ساعة في عصر يوم الجمعة ، وفي هذه الساعة لابد من الذهاب إلى المسجد و كثرة الدعاء لله ، يقول الله سبحانه وتعالى ” وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ” .


سورة الكهف 
يستحب أن يقرأ المسلمون سورة الكهف يوم الجمعة، فمن قرأ هذه السورة يوم الجمعة جعل الله له نوراً إلى البيت العتيق يوم القيامة ، كما يجعل الله للعبد بها نوراً إلى الجمعة الأخرى .


خير الدعاء يوم الجمعة 
سبحان الله ، والحمد لله ، و لا إله إلا الله ، و الله أكبر ، ولله الحمد ، أستغفر الله العظيم عدد خلقه ، ورضى نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته ، اللهم أرزقنا حبك ، وحب من يحبك ، اللهم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ، ويا أكرم الأكرمين ، يا حنان يا منان يا ذي الجلال والإكرام .
اللهم لك أسلمت ، وبك آمنت ، وعليك توكلت ، وبك خاصمت ، وإليك حاكمت ، فأغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، وأنت المقدم و أنت المؤخر ، لا إله إلا أنت الأول و الأخر و الظاهر والباطن ، عليك توكلت و أنت رب العرش العظيم .
لا إله إلا الله الملك الحق المبين، لا إله إلا الله العدل اليقين، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحي ويميت وهو حي لا يموت ، بيده الخير و إليه المصير وهو على كل شيء قدير.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa