الجمعة 17 مايو 2024

عميد «طب بنى سويف» يضع روشتة للوقاية من هشاشة العظام

جامعة بني سويف

محافظات22-10-2021 | 15:21

أبو النور بحار

قال الدكتور عاطف مرسى عميد كلية الطب بجامعة بنى سويف ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية وخبير العظام العالمى أن هشاشة العظام  مرض وهن أو نقص كتلة العظام فى كبار السن تصيب السيدات بنسبة أعلى من الرجال وهى تختلف عن لين العظام الذى يصيب الأطفال نتيجة نقص الكالسيوم وفيتامين دى مؤكدا أن هشاشة العظام عندما تظهر في الاشعه العاديه تكون العظام قد فقدت حوالى ٣٠ فى المائه من كثافتها.

وتابع : تؤدى هشاشة العظام إلى كسور خطيرة نتيجة إصابات بسيطة مما يكلف عبئًا صحى ومادىا كبيرا وتزيد نسبة الإصابه بهشاشه العظام فى الجنس الأبيض والآسيوى وهناك هشاشه للعظام تحدث نتيجة الإصابه بالاورام أو الأمراض المناعية أو الكسور التى تجبر المرضى على عدم الحركه فترات طويلة، لافتا إلى أن العمود الفقري ومفصل الحوض هما أول الأماكن التى تؤثر فيها الهشاشة.

ووضع خبير العظام العالمى روشتة للوقاية من مرض هشاشة العظام المؤلم  شدد فيها على وجوب اتباع نظام غذائي سليم من سن الطفوله والتعرض للشمس يوميا ولو ربع ساعه  كما أن الرياضة عامل مهم ومؤثر لزيادة كثافة العظام والوقايه من الهشاشه ونصح  بشرب اللبن وأكل الخضروات الداكنه والرياضه والتعرض لاشعة الشمش خير وقاية.

وطالب برفع وعي المجتمع عن عوامل الخطر للإصابة بهشاشة العظام وأهمية الكشف المبكر والدورى لتجنب مضاعفات المرض، أما العلاج الطبى  يحدده الطبيب  المختص حسب العامل الرئيسى المسبب للهشاشة. 
وعن نسبة الإصابات فى مصر أكد عميد كلية الطب أن مصر نسبة الهشاشة ضعيفة وتعتبر من أقل الدول إصابة  لأننا عندنا شمس طول اليوم تمدنا بفيتامين دى الذى يساعد في بناء العظام.