السبت 18 مايو 2024

فيديو لشاب يقوم باختبار عمى الألوان لأصدقائه.. اعرفه

فيديو لشاب يقوم باختبار عمي الألوان لأصدقائه.. فتعرف على الاختبار؟

الهلال لايت 22-10-2021 | 22:39

مى كامل

قام شاب بنشر فيديو مصور وهو يعطي صديقيه اختبارًا لعمى الألوان الشهير والذي يمكن تحميله عن طريق تطبيقات الإنترنت، وعمل الاختبار مع الأصدقاء.

وعلى حسب ما نشرته وكالة "أيتم فيكس" للمقاطع المصورة فقد قام الشاب بعرض اختبار عملي على الألوان الأحمر والأخضر وذلك لمعرفة ما إذا كانا صديقيه مصابين بعمى الألوان أم لا. 

وواجه أصدقاؤه صعوبة في تحديد الأرقام والحروف التي عرضت في الصور وقام بالسخرية منهم أثناء محاولتهم معرفة ورؤية الألوان والأرقام الصحيحة.

أما عن طريقة إجراء الفحص لدي الطبيب فيتولى طبيب العيون عادةً تنفيذ فحص عمى الألوان، إذ يجلس الشخص الخاضع للفحص على كرسي بينما تُعرض أمامه صور تحتوي على نقاط صغيرة بألوان متماثلة على شكل حرف أو رقم، وعلى الشخص الخاضع للفحص التعبير عما يراه في الصورة، ثم يتم تكرار العملية نفسها بواسطة صور مختلفة بألوان مختلفة وتحتوي على أرقام وحروف مختلفة أيضا.

يستغرق فحص رؤية الألوان حوالي 10 دقائق فقط، وليست هنالك حاجة إلى تحضيرات خاصة لهذا الفحص، لكن على الذين يخضعون للفحص إحضار النظارات أو العدسات اللاصقة معهم إلى الفحص إذا كانوا يستخدمونها.

يعتبر الشخص سليم إذا نجح في التعرف على جميع الصور التي عرضت أمامه من دون أخطاء، أما إذا لم ينجح الشخص الخاضع للفحص في تحديد الشكل أو العدد في الصور التي عرضت أمامه، أو إذا قام بتحديد أرقام أو أشكال بشكل خاطئ، فعليه أن يبدأ في العلاج.

أما عن مخترع هذا الاختبار فهو شينوبو إيشيهارا وهو طبيب عيون ياباني وضع هذا الاختبار منذ أكثر من 100 عام مضت. 

هذا الاختبار يمكنه اكتشاف عمى اللونين الأحمر والأخضر والذي يعتبر من أكثر أنواع القصور في رؤية الألوان شيوعًا.

ويستخدم أطباء العيون أقراص إيشيهارا لفحص المرضى للكشف عن مشكلات رؤية الألوان لديهم، حيث قد يعجز شخص يعاني من قصور في رؤية اللونين الأحمر والأخضر عن رؤية الرقم الأحمر في الأمثلة التي يقدمها في الأقراص الملونة ذات النقاط الصغيرة بداخلها حروف أو أرقام.

الاكثر قراءة