السبت 4 مايو 2024

مظاهرات حاشدة فى بنجلاديش احتجاجا على الهجمات التي تستهدف الهندوس

مظاهرات

عرب وعالم23-10-2021 | 23:18

دار الهلال

 تظاهر عشرات الآلاف من أبناء الأقليات الدينية في عدة مدن في بنجلاديش ، اليوم /السبت/ ، احتجاجا على سلسلة من الهجمات الدامية التي طالت معابد ومنازل هندوسية.

ونظمت الظاهرات في أكثر من 60 منطقة تقطنها أغلبية مسلمة شملت العاصمة /دكا/ ، حيث عبر المتظاهرون عن غضبهم حيال أعمال العنف المناهضة للهندوس التي خلفت سبعة قتلى الأسبوع الماضي.

وقال رانا داسجوبتا رئيس مجلس الوحدة الهندوسي والذي نظم التظاهرات "لقد فشلت وكالات تنفيذ القانون والإدارة المدنية تماما في حماية الأقليات، وخصوصا الهندوس".

وأضاف أن أكبر التظاهرات كانت في /شيتاجونج/ ثاني أكبر مدن بنجلاديش حيث شارك ما لا يقل عن 15 ألف شخص فيها.

وأشار داسجوبتا إلى أن "الهدف من هذه الهجمات المروعة طرد الأقليات من منازلهم كما كان يحدث في الماضي ، وتابع بقوله : "إن المحتجين قدموا 11 طلبا للسلطات بما في ذلك تشكيل لجنة قضائية للتحقيق في الهجمات".

واندلعت أعمال العنف المناهضة للهندوس بعد أن أظهرت لقطات فيديو وضع قرآن على ركبة تمثال إله هندوسي خلال احتفالات مهرجان /دورجا بوجا/ الهندوسي.

ويشكل الهندوس نحو 10% من سكان بنجلايدش، لكن هذه الأقلية غالبا ما تقع ضحية أعمال عنف طائفية في هذه الدولة التي يبلغ عدد سكانها 169 مليون نسمة.

وأعلنت شرطة بنجلاديش أنها ألقت القبض على نحو 500 مشتبه بهم لصلتهم بهجمات على معابد هندوسية وممتلكات أخرى، من بينهم مسلم زعم أنه من وضع القرآن على ركبة التمثال الهندوسي، كما شددت السلطات في بنجلاديش، التعزيزات الأمنية، بما في ذلك نشر قوات للسيطرة على أي اضطرابات أخرى.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa