الأربعاء 1 مايو 2024

رئيس حكومة كردستان والسفير الكندي لدى العراق يناقشان التعاون الأمني

السفير الكندي ومسرور بارزاني

عرب وعالم24-10-2021 | 15:27

اسراء السيد

استقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الأحد، السفير الكندي لدى العراق أولريك شانون، الذي يزور إقليم كردستان بمناسبة انتهاء مهامه.

وخلال اللقاء، وجّه رئيس الحكومة شكره للسفير الكندي وأثنى على جهوده خلال فترة عمله ودوره في تعزيز علاقات العراق وإقليم كردستان مع كندا، متمنياً له النجاح في مهامه المقبلة.

وأكد السفير الكندي على أهمية مواصلة آفاق التعاون مع إقليم كردستان، كما جدد رغبة بلاده في ترسيخ العلاقات في شتى المجالات.

كذلك تناول الجانبان الوضع العام في العراق بعد الانتخابات النيابية، والعلاقات بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، وسبل دعم البيشمركة في التصدي لمخاطر إرهابي داعش..
والجدير بالذكر استقبل قادة كردستان مع السفير البريطاني والسفير السويدي لدى العراق، مسار العملية الديمقراطية في البلاد عقب انتهاء الانتخابات التشريعية وإعلان نتائجها.

واستقبل الزعيم الكردي مسعود بارزاني، فى صلاح الدين قرب أربيل، السفير البريطاني لدى العراق مارك بريسون ريتشاردسون لمناقشة نتائج الانتخابات التشريعية التي وصفاها بأنها "ناجحة"، حسب بيان عن مكتب بارزاني.
 
وأكد السفير البريطاني في العراق دعم بلاده لحكومة إقليم كردستان وإصلاحات وزارة البيشمركة، فضلا عن التعاون بينها والقوات العراقية ومواجهة داعش.

وفى اجتماع مماثل، استقبل رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، مارك برايسن ريتشاردسن سفير بريطانيا في العراق، وناقشا تطورات الوضع في العراق فى ضوء نتائج الانتخابات، مع الاتفاق على أهمية حسم الخلافات بين أربيل وبغداد طبقا للدستور، مع تأكيد الجانب البريطاني على دعم قدرات الإقليم فى موجهة داعش وجائحة فيروس كورونا وتوسيع عملية تلقيح المواطنين، بحسب بيان لمكتب رئيس الإقليم.

محاور التعاون الاقتصادي بين لندن وأربيل شملها أيضا لقاء رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، والسفير البريطاني لدى العراق مارك برايسون ريتشاردسون، كما اتفقا على أهمية تطبيق اتفاق سنجار وتطبيع الوضع في المنطقة.

كما استقبل رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني، السفير السويدي الجديد لدى العراق يوناس لوفين.

Dr.Randa
Dr.Radwa