الأحد 28 ابريل 2024

وزير الخارجية اليوناني يعلن توقيع اتفاقية دفاعية مع بريطانيا غدا

وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس

عرب وعالم24-10-2021 | 21:50

دار الهلال

 اعلن وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس انه سيوقع مع نظيرته البريطانية ليز تروس غدا الاثنين في العاصمة لندن اتفاقية تعاون ثنائي تشمل مجموعة واسعة من القطاعات بما في ذلك مجالي الدفاع والسياسة الخارجية.


ونقلت وكالة الانباء اليونانية عن دندياس قوله في لقاء مع صحيفة (لايفثيروس تايبوس) اليونانية اليوم الاحد ان "الاتفاقية ليست مجرد دفاع مثل االتفاقيات المبرمة مع فرنسا والولايات المتحدة والامارات لكنها اتفاقية في اطار تسمح بتعزيز العلاقات اليونانية مع دولة تربطنا معها علاقات صداقة تقليدية وطويلة".


واوضح ان بريطانيا ادت دورا رئيسيا في استقلال اليونان "وحاربنا معها جنبا الى جنب في حربين عالميتين وتعد قوة نووية وعضو دائم في مجلس الامن الدولي وايضا قوة ضامنة في قبرص".


واكد ان بلاده تضع الاساس لتقوية هذه العلاقة في اطار جديد بعد انسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي كاشفا عن ان اليونان ستبرم اتفاقيات اذا سمحت الظروف في المستقبل لحماية مصالحها الوطنية في سياق التفاهم والاحترام المتبادلين بين الدول ووفقا للقانون الدولي وعلاقات حسن الجوار.
واعتبر ان "حماية مصالحنا الوطنية وتوسيع التعاون والتحالفات كانت وستظل المحور الرئيسي لسياسة اليونان الخارجية".


ووقعت اليونان وفرنسا اتفاقية للتعاون الدفاعي في اطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين للدفاع عن مصالحهما المشتركة في البحر المتوسط كما قامت بتحديث اتفاقية التعاون الدفاعي المشترك مع الولايات المتحدة.

Dr.Randa
Dr.Radwa