الإثنين 29 ابريل 2024

التجارة الداخلية: المخازن اللوجستية أحدثت نقلة نوعية في احتياطات السلع

الخضروات

أخبار24-10-2021 | 23:33

إبراهيم سعيد

كشف المهندس عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين أن هناك كافة أنواع الخضر والفاكهة مطروحة في منافذ الشركات التابعة ، قائلا: " لدينا خضر  بكافة أشكالها وأنواعها في منافذ المجمعات الاستهلاكية في 1600 فرع من خلال الشركة المصرية والعامة  والنيل والاسكندرية  للمجمعات الاستهلاكية  والأهرام  بتخفيضات تصل إلى 20-30% حيث بلغت بلغت اسعار الخيار للكيلوا 7 جنيهات والبطاطس  ثمانية جنيهات  ".


موضحاً  خلال مداخلة  هاتفية      خلال  برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" أن الصنوف المطروحة في تلك المجمعات    ذات تعبئة وتغليف في أطباق بشكل   جيد ومتميز بالاضافة إلى جودتها العالية وتقل عن مثيلاتها في الاسواق  بنسب  تتراواح مابين 20-30%  ".


داعياً المواطنين   إلى التوجه إلى منافذ المجمعات الاستهلاكية   في الشركات والوزرات  المختلفة في حال وجود إرتفاع  في الاسعار في الاسواق    حيث أن كل السلع متوفرة "
 وحول أسعار اللحوم قال خليل : " اللحوم المتوافرة بأسعار جيدة  تبلغ 90 جنيهاً للكيلو من اللحوم السودانية و70   جنيهاً للبرزليلي  والدواجن بسعر 37 جنيهاً للكيلوا وهي أسعار أقل من  مثيلاتها    بنحو 20-30%ومطروحة في كافة منافذ  الشركة القابضة التابعة لوزارة التموين  ".


مؤكداً أن الشركة القابضة لبلصناعات الغذائية تلعب دور  رمانة الميزان في ضبط منظومة الاسعار عبر  ضخكميات كبيرة من السلع في الاسواق  لتناسب كافة المواطنين قائلاً : " لو التجار رفعوا الاسعار في السوق  نستطيع إحداث توازن عن طريق مجمعات الشركة القابضة أو وزارة الداخلية عبر شركة أمان  أو منافذ وزارة الزراعة وهناك تنسيق    دائم بين الثلاث  جهات     بتوجيهات من القيادة السياسية ".


كاشفاً أن زيادة المخازن اللوجستية  حالياً  حيث بات لدينا  مخازن  كبيرة  وبفضلها بات المخزون الاستراتيجي  يغطي ستة اشهر على الاقل   مقارنة بذي قبل  حيث كان الحد الاقصة لاي سلعة كمخزون إستراتيجي  ثلاثة اشهر ".


أتم : اصبح لدينا   مخزون إستراتيجي   في  عدد من السلع بشكل كبير فعلي  صعيد سلعة الارز لدينا مخزون إستراتيجي يغطي  نحو 10.5 اشهر والسكر أربعة اشهر ونصف والفول عشرة أشهر ونصف  "

Dr.Randa
Dr.Radwa