الجمعة 7 يونيو 2024

بعثة رابطة الدول المستقلة: الانتخابات الرئاسية بأوزبكستان اتسمت بالشفافية وفقا لمعايير الديمقراطية

الانتخابات

عرب وعالم25-10-2021 | 08:30

دار الهلال

أكد سيرجي ليبيديف رئيس اللجنة التنفيذية سكرتير عام بعثة رابطة الدول المستقلة أن الانتخابات الرئاسية في أوزبكستان اتسمت بالشفافية وحرة طبقا لمعايير الديمقراطية ووفقا للتشريعات وقانون الانتخابات في البلاد، مشيرا إلى أن اللجنة المركزية للانتخابات وفرت كافة المعلومات للناخبين حول العملية الانتخابية .

وقال ليبيديف - في مؤتمر صحفي عقد اليوم - إن بعثة رابطة الدول المستقلة كان لها الفرصة في متابعة سير الانتخابات وطرح الأسئلة على المسئولين الأوزبك وفرصة لقاء ممثلي المرشحين الخمسة ومناقشتهم، وهذا يفي بمتطلبات المراقبة بشكل حيادي، فضلا عن عقد لقاءات أخرى مع كبار المسئولين والوزراء في وزارات الخارجية والداخلية والنائب العام ورئيس المحكمة العليا .

وأضاف أن البعثة دعمت العملية الانتخابية التي شهدت مستوى عاليا من التنظيم وإتاحة الفرصة لجميع المرشحين عرض برامجهم في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي ووضع صورهم في الشوارع ومقابلة الناخبين في أي مكان بالبلاد، لافتا إلى أن المرشحين الخمسة شاركوا بفعالية في عرض برامجهم بشكل واسع وشفاف .

وأشاد ليبيديف بسلوك المرشحين الخمسة الذين لم يشاركوا في دعاية سيئة ضد باقي منافسيهم وكان تركيزهم الأساسي هو جذب الناخبين للتصويت لهم ونعتبر هذا مستوى عاليا من السلوك المتحضر لهم، موضحا أن مراكز الاقتراع وفرت كافة الإمكانيات لذوي الإعاقة للتصويت وكذلك للذين يرغبون في التصويت من المنزل، مشيرا إلى تقديم بعض الهدايا للناخبين من الشباب الذين يشاركون لأول مرة في الانتخابات .

وذكر أن الناخبين الأوزبك يعتبرون أن الانتخابات عقدت في أجواء فرح وكانت مناسبة سعيدة لهم، معربا عن رضاء البعثة من المستوى العام لانعقاد الانتخابات الرئاسية في أوزبكستان .