الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

مظاهر هجر القرآن الكريم.. احذرها

هجر القرآن الكريم

دين ودنيا25-10-2021 | 20:14

سالي طه

للقرآن الكريم العديد من الفضائل، لذلك يجب الحرص على تلاوته لنيل الأجر والثواب العظيم، فهو سبب لجلب الرزق وطرح البركة وتحصين النفس من الشيطان وغيرها من الفضائل، كما أن هناك العديد من مظاهر هجر القرآن التي يجب تجنبها، وفي هذا السياق، تقدم بوابة "دار الهلال"، مظاهر هجر القرآن الكريم كالآتي:

ـ هجر سماعه والإصغاء إليه وعدم احترامه؛ بإكثار اللهو والكلام واللغو أثناء تلاوته.

ـ هجر العمل بما جاء به بعدم تطبيق أوامره واجتناب نواهيه؛ فالقرآن الكريم كتابٌ نزل حتى يكون منهج حياةٍ للمؤمن.

ـ هجر التحاكم إليه في أصول الدين؛ فقد وضع القرآن الكريم التشريعات اللازمة والمناسبة لحل الاختلافات بين الناس، وقد نهانا الله عز وجل عن الاحتكام لغير القرآن الكريم، فهو شريعة المؤمن ومنهاجه في دينه ودنياه.

ـ هجر تدبّره وفهمه؛ فقد أنزل الله القرآن الكريم لنا حتى نتدبّر ما فيه ونفهم معانيه ومقاصده، قال تعالى: (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ).

ـ هجر الاستشفاء والتداوي به؛ فقد نزل القرآن حتى يكون شفاء ورحمة للمؤمنين، قال تعالى: (وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ).

ـ آثار هجر القرآن الكريم

ـ إنَّ هجر القرآن الكريم يُورث في قلب هاجره القسوة، لأن القرآن يرقّق قلب قارئه، فبذكر الله -عز وجل- يأنس القلب ويُشرح الصدر وتطمئن النفوس، قال تعالى: (الَّذينَ آمَنوا وَتَطمَئِنُّ قُلوبُهُم بِذِكرِ اللَّـهِ أَلا بِذِكرِ اللَّـهِ تَطمَئِنُّ القُلوبُ).

ـ هجر القرآن الكريم يُفقد صاحبه حفظ الله -تعالى- وحمايته له؛ حيث إن ذكر الله -تعالى- هو خيرُ حافظٍ للمؤمن، وهاجر القرآن قد ضيّع الأجر والفضل العظيم من الله تعالى، وفوّت على نفسه شفاعة القرآن الكريم له يوم القيامة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ)،.

ـ كثرة انتشار البدع بسبب هجر القرآن والإعراض عنه، وهجر كتاب الله يدفع إلى هجر السنّة، وبالتالي يكثر الجهل ويقلّ العلم، ويكثر العمل وفقاً للأهواء والشهوات؛ فتزيد البدع والضلالات.