الجمعة 10 مايو 2024

علاقات متميزة بين مصر وقبرص واليونان فى السنوات الأخيرة.. وخبراء: رقم مهم في معادلة الطاقة الدولية

التعاون بين مصر وقبرص

اقتصاد25-10-2021 | 19:52

حسن رزق

تشهد العلاقات بين الدول الثلاث، مصر وقبرص واليونانـ تميزًا خلال الفترة الماضسة، كان من أبرز نتائجها التصدي للتحديات التي تواجه منطقتي الشرق الأوسط وشرق المتوسط، وكذلك سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، جاء ذلك في إطار الروابط الوثيقة التي تجمع بين مصر واليونان، وحرص البلدين على تدعيم التعاون بينهما، حول تنشيط السياحة بين الدول الثلاث، وكذلك مواجهة أزمة الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى ملف الإرهاب، وكذلك الربط بين البلدين بخطوط الطاقة سواء الكهربية أو الغاز الطبيعي. 

 تعزيز مكانة مصر الدولية والإقليمية

قالت الدكتورة وفاء علي محلل اقتصادي وخبير اسواق الطاقة، إن انعكاسات التعاون في مجالات تصدير الطاقه تلعب دورا هاما في تعزيز مكانة مصر الدولية والإقليمية، فقد فرضت نفسها كرقم مهم في معادلة الطاقة الدولية وفاعلا قويا في استراتيجيات التكتلات الاقتصادية ودورا محوريا بالعوامل الجيوسياسية واستراتيجيتها نحو تحولها إلي مركز إقليمي للطاقة، استغلالا للاكتشافات الجديدة من الثروات الغازية في شرق المتوسط، ترتب عليه تحالفا بين مصر وقبرص واليونان. 

وأوضحت المحلل الاقتصادي وخبير أسواق الطاقة، أن مصر تمتلك عناصر القوة الشاملة الضاربه وهي اللاعب الأساسي علي المسرح الجيوسياسي العالمي، لافتة أنه تعتبر الشريك الأهم لأوروبا في المنطقة والضمان الوحيد للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة اعتماداً على أنها نقطة ارتكازا لدول شرق المتوسط.

مشروعات الربط بين مصر وقبرص واليونان 

وأضافت وفاء علي أن مشروعات الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان يمثل نموذج لهذه التكتلات الاقتصاديه وخصوصا في مد خط الغاز من حقل أفروديت، حيث أن الدولة المالكة له قبرص إلي معملي الإسالة بإدكو ودمياط في مصر وإعادة تصديره مرة أخري بتكلفة تصل إلى مليار دولار ليصل إلي غرب أوربا ودول البلقان.

وتابعت أنه جاء ذلك في إطار الاهتمام البالغ من أوروبا للحصول علي مصادر الطاقة المتجددة والتي جعل مصر هي بوابه افريقيا إلي اوروبا وأيقونتها الذهبيه كمركز إقليمي للطاقه ترتب عليه اهتماما كبيرا من الجانب المصري واليوناني لإتمام مشروع الربط الكهربائي الذي يستهدف نقل الكهرباء عبر كابل بحري تحت سطح البحر عبر جزيرة كريت اليونانية بقدرة تصل إلي ٢٠٠٠ميجا وات وجاري دراسة مدي استفاده كل الأطراف الأوربيه منه. 

بناء تكتل في مجال الطاقة

قال الدكتور وليد جاب الله، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع، إن هناك علاقات جيدة تربط بين مصر واليونان، حيث حرصتا علي بناء تكتل في مجال الطاقة، الأمر الذي يمكن من خلاله تصدير الغاز والكهرباء لليونان، عن طريق أنابيب عبر البحر الأبيض المتوسط.

وأشار الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، إلي أن سعي مصر لأن تكون مركزا إقليميا للطاقة، يحتم عليها خلق مجال للتعاون مع اليونان وقبرص وغيرها من دول المنطقة، بصورة تسمح بالتبادل المرن الذي يحقق مصالح جميع الأطراف. 

 التعاون علي كافة المحاور الاقتصادية 

وأضاف جاب الله أن التعاون بين مصر واليونان وقبرص سيعمل علي فتح العديد من الأبواب لمزيد من التعاون علي كافة المحاور الاقتصادية بصورة متكاملة خلال الفترة القادمة.

جاء ذلك في إطار تقييم التطور في مختلف مجالات التعاون ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها في إطار الآلية، من أجل تعزيز العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث، بالإضافة إلى دعم وتعميق التشاور السياسي بينهم، حول سبل التصدي للتحديات التي تواجه منطقتي الشرق الأوسط وشرق المتوسط.

Dr.Radwa
Egypt Air