الإثنين 13 مايو 2024

الرئيس السيسي يعلن إلغاء حالة الطوارئ.. وخبراء: خطوة تاريخية تؤكد استقرار الأوضاع الأمنية

الرئيس السيسي

تحقيقات25-10-2021 | 22:43

حسن راشد

في ظل استقرار الأوضاع السياسية والأمنية التي تشهدها مصر وتأكيداً على حرية التعبير وكفالة حقوق الإنسان أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء مصر لأول مرة منذ سنوات طويلة، وهو ما يبعث رسالة للعالم على أن مصر أصبحت واحة للأمن والأمان في ظل الأوضاع الملتهبة التي تشهدها المنطقة العربية، وهو ما يلقي بظلاله على تحسن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.  

مبادرة طيبة

من جانبه قال اللواء إيهاب يوسف، الخبير الأمني، أن مصر تعيش في ظل حالة الطوارئ منذ عام 1981 باستثناء فترة قصيرة جداً، وقرار الرئيس السيسي بإلغاء مد حالة الطوارئ هو خطوة مهمة جداً لعدة أسباب، أهمها إعطاء انطباع دولي باستقرار الأوضاع الأمنية في مصر وهو ما يشجع رجال الأعمال على الاستثمار في مصر.

وأضاف في تصريحه لبوابة دار الهلال أن هذا القرار يلغي جميع القرارات الاستثنائية التي تم اتخاذها الفترة الماضية بالرغم من أنه لم يوجد معتقلين في ظل حالة الطوارئ، ولكن اتخاذ هذا القرار خاصة في مثل هذا التوقيت يظهر تمكن مصر من اجتياز الأزمة التي مرت بها في ظل اضطراب الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط مثل تونس والسودان.

وأكد سعادته بهذا القرار، لأنه مبادرة طيبة للانتقال إلى الاستقرار السياسي في المرحلة القادمة.

وأشار إلى أن إلغاء حالة الطوارئ سيكون له تبعيات اقتصادية واجتماعية إيجابية على الدولة، لأنه حتى لو كان قانون الطوارئ لا يتم تطبيقه بصورة فظة ضد الناس، ولكن إعلان حالة الطوارئ في حد ذاته يؤثر على تقييم الدولة في المؤشرات الدولية، وإلغاء هذا القانون سيكون مريحاً ومطمئناً لرجال الأعمال لأنه يشعرهم باستقرار الدولة.

وأوضح أنه في 92 وفي سنوات بعدها تم تعديل قانون الإرهاب بحيث أصبح القانون الجنائي يتضمن مواد خاصة تجرم وتحدد أعمال الإرهاب. مؤكداً أن الدولة لم تكن بحاجة إلى قانون الطوارئ من أجل مكافحة الإرهاب، حيث إن قوات الأمن لديها القدرة في ظل القوانين العادية على مجابهة أعمال الإرهاب.

 

قرار استثنائي

وفي نفس السياق قال اللواء محمد زكي الألفي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، أن إعلان حالة الطوارئ هو قرار استثنائي، ليس له أهمية في ظل حالة الاستقرار التي تشهدها مصر هذه الفترة بالإضافة إلى أعمال التنمية الشاملة ونجاح السطات المصرية بكافة أجهزتها الأمنية والمعلوماتية في تحقيق الأمن الداخلي، كما أن جهاز الأمن القومي له دور كبير في إلغاء حالة الطوارئ، وهي عوامل متكاملة تؤكد أن عدم تجديد هذه الحالة يستند إلى عمق الاستقرار والأمن الذي تعيشه مصر.

وأكد في تصريحه لبوابة دار الهلال على أن هذا القرار سيكون له مردود إيجابي وقوي على الاقتصاد والسياحة، فالسياحة عنصر رئيسي ومهم من عناصر الدخل وتنمية الاقتصاد وهو ما سينعكس بشكل إيجابي على وضع المواطن المصري.

وأشار إلى أن الغاء تجديد حالة الطارئ سيزيد من ثقة الدول والمستثمرين في استقرار الأوضاع الأمنية في مصر، وهو ما سيزيد من الاستثمارات الخارجية، حيث أن رأس المال يذهب دائماً إلى الدول المستقرة.

ونوه إلى أن هذا القرار لن يكون عائقاً في طريق محاربة الإرهاب والقضاء عليه. مشيراً إلى أن الإرهاب لن ينتهي في ظل وجود فكر متطرف يقود إلى العنف، ولولا أن الدولة قطعت شوطاً كبيراً في تحجيم الإرهاب لما أصدر هذا القرار.

Dr.Radwa
Egypt Air