الجمعة 24 مايو 2024

عضو «القومي لحقوق الإنسان»: إلغاء الطوارئ مؤشر لاستقرار الدولة

الدكتورة نيفين مسعد

أخبار25-10-2021 | 23:22

أماني محمد

قالت الدكتورة نيفين مسعد، أستاذ العلوم السياسية وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإلغاء حالة الطوارئ هو تطور مهم للغاية ويؤشر لاستقرار الأوضاع في مصر، وهو أيضا خطوة في سبيل تعزيز حقوق الإنسان في البلاد وخاصة أن مصر على أعتاب الجمهورية الجديدة.

وأوضحت في تصريح لبوابة "دار الهلال" أن حالة الطوارئ كانت استثنئاية وإلغائها يعيد الأوضاع في البلاد إلى حالتها الطبيعية، وهذا يوضح حالة الاستقرار والاستتباب الأمني في مصر، مضيفة أن مصر استطاعت تجاوز الإرهاب وحالة عدم الاستقرار من خلال مجموعة من الخطوات منها المواجهة الأمنية.

وأشارت إلى أن الاهتمام بعمليات التنمية والنهوض بالأوضاع الاقتصادية للمواطنين وتحسين مستوى معيشتهم وزيادة التوعية بجانب التعامل الأمني كلها عوامل ساهمت في تحقيق الاستقرار، موضحة أن التنمية والمواجهة الأمنية هما ذراعي مواجهة عمليات العنف والإرهاب.

وأكدت أن إلغاء الطوارئ التي ظلت مفروضة لعقود طويلة يعكس الاستقرار السياسي في مصر.

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.

وقال الرئيس السيسي: "يسعدني أن نتشارك معاً تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر.. بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة؛ ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.

وتابع الرئيس السيسي: "هذا القرار الذي كان الشعب المصري هو صانعه الحقيقي علي مدار السنوات الماضية بمشاركته الصادقة المخلصة في كافة جهود التنمية والبناء .

وأضاف الرئيس: إنني إذ أعلن هذا القرار، أتذكر بكل إجلال وتقدير شهداءنا الأبطال الذين لولاهم ما كنا نصل إلي الأمن والاستقرار.. ومعا نمضي بثبات نحو بناء الجمهورية الجديدة مستعينين بعون الله ودعمه.