السبت 29 يونيو 2024

مستشار الخارجية التركية يلتقي ممثلي المعارضة السورية في أنقرة

3-2-2017 | 11:24

يجتمع اليوم الجمعة مستشار وزارة الخارجية التركية، أوميت يالتشين، مع ممثلي المعارضة السورية في العاصمة أنقرة بحسب بيان صادر عن الخارجية التركية.

جاء في البيان الذي نشرته وكالة “سبوتنيك”: " أن مستشار الخارجية التركية، أوميت يالتشين، سيعقد اليوم الجمعة اجتماعا مع ممثلي المعارضة العسكرية والسياسية السورية لبحث نتائج اللقاء الدولي حول سوريا في أستانة الذي عقد يومي 23 و24 يناير الماضي".

وكان ستافان دي ميستورا ،مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ، قد توعد بتشكيل وفد موحد للمعارضة السورية إلى جنيف إذا لم تقم بذلك قبل الثامن من الشهر الجاري.

وأضافت الخارجية في بيانها :" كما ستجري مناقشة مفاوضات جنيف المقرر عقدها في شهر فبراير الجاري تحت رعاية الأمم المتحدة".

ووفقا للخارجية التركية ،سيحضر الاجتماع، المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات السورية المنبثقة عن مؤتمر الرياض، رياض حجاب، ورئيس الائتلاف السوري، أنس العبدة، وممثلو المجموعات العسكرية الذين شاركوا في لقاء أستانة إضافة إلى رئيس المجلس الوطني الكردي السوري، ورئيس المجلس الوطني التركماني السوري.

وكان دي ميستورا ، قد أعلن عن عقد اجتماع في أستانة يوم 6 فبراير، لمناقشة عمل آلية الرقابة على نظام وقف إطلاق النار في سوريا، وهو ما أكده المتحدث باسم وزارة الخارجية الكازاخستانية، أنور جايناكوف، أمس معلنا أن اللقاء سيضم وفودا من روسيا، تركيا وإيران وبمشاركة ممثل عن الأمم المتحدة.

يذكر أن روسيا، إيران وتركيا ، توصلت خلال محادثات أستانة في 23-24 يناير الماضى، بصفتها الدول الضامنة للهدنة في سوريا، إلى اتفاق بشأن إنشاء آلية مراقبة ثلاثية لنظام وقف إطلاق النار في سوريا. ووفقا للمبعوث الأممي، فإن هذه الهدنة ستكون، على الأرجح، أوفر حظا، مقارنة مع الاتفاقات السابقة.