السبت 1 يونيو 2024

رائحة قدميك تسبب لك الحرج.. إليك طرق التخلص منها

3-2-2017 | 12:34

رائحة القدم من أكثر الأشياء التي تسبب لصاحبها الحرج، وترجع أسباب زيادة التعرق بالقدمين إلى وجود غدد عرقية فيهما أكثر من أي منطقة أخرى في الجسم، ما يساعد على زيادة نسبة التعرق بها.

وفي هذا السياق تقول الدكتورة نرمين صلاح استشاري الأمراض الجلدية، إن هناك عوامل تزيد من فرص حدوث التعرق الزائد منها: (الوقوف لوقت طويل، وتناول بعض الأدوية، وسن المراهقة، وأثناء فترة الحمل).

وتشير إلى أن هناك بعض الحالات المرضية التي تؤدي إلى زيادة نسبة التعرق، مثل اضطراب الغدد، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

وتضيف الدكتورة نرمين، أن ارتداء الجوارب طوال اليوم تجعل الحذاء رطبًا، فتبدأ الجراثيم الموجودة في مسام الجلد بالنمو، وبعد خلع الحذاء تستمر الجراثيم في التكاثر، ما يسبب الرائحة الكريهة للقدمين.

وعن كيفية التخلص من رائحة القدم الكريهة، تقول استشاري الأمراض الجلدية، إن التخلص منها يكون كالتالي: (غسل القدمين جيدًا بصابون مضاد للجراثيم، وتجفيف ما بين أصابع القدمين جيدًا، واستخدام مضادات التعرق الخاصة بالقدمين).

كما تنصح ببعض الخطوات التي يمكن فعلها للوقاية من رائحة القدمين الكريهة، وتشتمل على الآتي: (ارتداء جوارب نظيفة كل يوم، والتأكد من جفاف الحذاء ووضعه في مكان جيد للتهوية، والحرص على نظافة القدمين باستمرار، واستخدام الجوارب القطنية لقدرتها على امتصاص العرق، وارتداء حذاء مفتوح خاصة في فصل الصيف "الصنادل"، والتبديل بين الأحذية يساعد على جفاف الحذاء، واستخدام الجوارب المفتوحة التي يستخدمها الرياضيين لتهوية القدمين).