الأربعاء 15 مايو 2024

«الفيمنست» وحقوق المرأة سبب الحرب بين «ياميش وخوخة»

2-6-2017 | 13:35

قامت الدنيا ولم تقعد، واشتعلت حرب بين ياميش وخوخة، في الحلقة الخامسة، من المسلسل الإذاعي " ياميش وخوخة"، حيث ظهر على خوخة أعراض الفيمنست، وهاجمتها نوبات اضطهاد المرأة بشراسة، وألقت على ياميش التهم بالانحياز للرجل والعنصرية الذكورية وعدم تقديم ما يساهم في مساعدة المرأة المظلومة للحصول على حقوقها والتي من المفترض أنها أمر مسلم به في المجتمع.

وعندما ضاق صدر ياميش حتى استدعى طنط محبات كعادته لتوقظ عقل خوخة، وتعيدها إلى رشدها وألا يذهب بها إلى مستشفى الأمراض العقلية.

كما تناولت الأمر محبات في البداية على سبيل المرح والفكاهة، حتى تتقبل منها خوخة النصح ولا تشعر بالانحياز والعنصرية لياميش ومن ثم يسهل حل الأمر.

وأكدت استشاري الصحة النفسية والعلاقات الزوجية، أسماء حفظي، في حديثها لـ«الهلال اليوم»، أن رسالة الحلقة الخامسة، هي نصيحة للنساء، والزوجات المتمثلة في خوخة، بأن تساعد المرأة حقًا، وفعلًا وليس قولًا، أن تثبت ذاتها وتنال حقوقها، وذلك من خلال توعيتها بما لها وما عليها، فالمساواة مسئولية وليست فقط صلاحيات تنالها وإثبات الذات ليس بإشغال وظيفة تأكل العمر وتهدر الصحة وليس بها أي إبداع أو ابتكار، ولا فرق بين سارة، أو شيماء، أو غيرهما، فالروتين موجود وعلى الكل تنفيذه لكن الإثبات الحقيقي، هو إن تبدعي وتبتكري ويكون لك حلم وطموح ولمسة خاصة لا يمكن لغيرك وضعها".

وأضافت :"ذلك الحلم الذى يكن بمثابة الميثاق بينك وبين الحياة والحبل السري الذى يربطك بالأمل والطموح والرغبة في الاستيقاظ غدًا لبدء يوم جديد".

وتابعت أسماء حفظي: "إن المنزل ليس بالمكان المناسب لإقامة المظاهرات والوقفات وزرع الضغائن بينها وبين زوجها، والذي لم يقصر ولم يظلمها يومًا لذا فلا داعٍ لكل ذلك الخلاف في المنزل وعليها وضع الهدف الصحيح وتنفيذه في المكان الصحيح".

ويذكر أنه يذاع الجزء الثاني من المسلسل الإذاعي «ياميش وخوخة»، يوميًا، في رمضان على إذاعة «نغم إف إم».

ويطرح المسلسل كل يوم مشكلة تحدث بين ياميش، والذي يؤدي دوره أحمد الشناوي وخوخة، التي تقوم بدورها خلود نادر، وتؤدي دور طنط محبات، الكاتبة واستشاري الصحة النفسية والزوجية، أسماء حفظي، ودور محبات في المسلسل هو من كتابتها الشخصية والنصح الواقعي والفعلي، ولكن بشكل كوميدي وبسيط، حتى يصل إلى قلب المستمع ويكون نصح دراما محبب وبالأمثلة الواضحة من مشكلات ياميش وخوخة اليومية والتي تحدث في كل أسرة بشكل متكرر.

    Dr.Radwa
    Egypt Air