الأربعاء 29 مايو 2024

هيئة الدواء تعلن تسجيل مستحضر دوائي جديد لوقف نزيف الدم البسيط و المتوسط

هيئة الدواء المصرية

أخبار11-6-2022 | 13:27

دار الهلال

  أعلنت هيئة الدواء المصرية عن تسجيل مستحضر دوائي جديد كأول مستحضر دوائي لوقف نزيف الدم البسيط والمتوسط والناتج عن الحوادث والعمليات الجراحية بنسبة 100% .

وقالت التقارير إن العقار يستطيع وقف نزيف الدم لمرضى الهيموفيليا والمصابين في الحوادث، بالإضافة إلى المرضى الذين يتناولون مضادات التجلط أو مثبطات الصفائح الدموية خلال من 6 إلى 12 ثانية من استخدامه، كما يسرع من عملية التجلط وبذلك فهو يوقف النزيف بتأثير مزدوج لحين الوصول لأقرب مستشفي خلال 3 ساعات وهو ما يمثل حالا نهائيا لنزيف الدم في المرضي الذين يعانون من مشاكل في التجلط خاصة مرضى الهموفيليا والعمليات الجراحية.

وأوضحت التقارير أن الدواء الجديد هام لإيقاف النزيف الناتج عن الحوادث والعمليات الجراحية والمصابين بمرض الهميوفيليا وتابعت: يساهم في وقف النزيف الذى يحدث أثناء الجراحات المختلفة، وبحسب هيئة الدواء: يمتاز المستحضر بأنه الوحيد الذي يمكن استخدامه لإيقاف النزيف سواء من الشرايين الرئيسية في الجسم أو الشرايين الصغيرة أو الأوردة أو الأسطح النازفة، كما أنه حاصل على موافقة هيئة الدواء والغذاء الأمريكية والأوروبية.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إن وزارة الصحة تسعي دائما بالتعاون مع كافة الجهات لتوفير كافة المستحضرات والأدوية المبتكرة التي من شأنها تحقيق الشفاء السريع والعاجل للمرضى وتابع : مسألة نزيف الدم في الأمراض المختلفة خطرة للغاية وبتوفير مستحضرات جديدة لعلاجها ووقف النزيف يحل مشاكل كثيرة، كما أنه يمثل أهمية كبيرة لسيارات الإسعاف في مواجهة نزيف الحالات الناتجة عن اصابات الحوادث المختلفة، لافتا إلى أن هيئة الشراء الموحد ستدرس توفيرة ضمن مناقصاتها السنوية.

وعلق الدكتور مسعد سليمان أستاذ جراحه الأوعية الدموية ورئيس وحدة جراحة الأوعية الدموية و جراحة القلب والصدر بجامعة المنصورة أن الدواء الجديد يتم استخدامة حاليا في عدد من المستشفيات لعلاج النزيف الناتج عن التدخلات الجراحية أو اصابات الحوادث أو نتيجة أمراض السيولة الوراثية أو المكتسبة.

وأوضح أن الدواء مستخلص طبيعي من ماده السليلوز تمت معالجتها بحيث عند ملامستها للدم تتحول إلى مادة چيلاتينية تقوم بايقاف خلال 6 : 12 ثانية وذلك قبل تجلط الدم، كما أنها تتفاعل بشكل مباشر مع مكونات الدم لتقوم بتحفيز عوامل التجلط وتجمع الصفائح الدمويه في خلال 2 : 5 دقائق ويكتمل التجلط ومما يؤدي الي توقف النزيف.

وأشار إلى أن المستحضر الجديد يتميز بعدم التأثير على التئام الجروح وعدم إحداث التهاب مناعي أو ميكروبي وقدرتها علي أحداث الاثر في كل انواع النزيف سواء كان من الشرايين او الاورده بكل احجامها وقد أثبتت دراسة لجامعة المنصورة علي الدواء مدى فاعلية موادة في سرعه توقيف النزيف من أكبر شرايين الجسم وأكثرها تعرضاً للضغط العالي وأكثرها استقبالاً لتدفق الدم وهي شرايين الأورطي والشريان الفخذي.

كما أوضح أن المستحضر يمثل حل لمرضى النزيف الناتج عن أمراض زيادة سيولة الدم مثل الهيموفيليا وسرطان الدم والمرضي الذين يتناولون عقاقير سيولة مثل الأسبرين أو مضادات التجلد، حيث يوقف النزيف لمرضي دعامات القلب وقصور الدورة الدموية الطرفية والجلطات المتكرره بالأوردة الطرفية أو الشريان الرئوي، حيث يمكن استمرار علاج السيولة ".