الثلاثاء 28 مايو 2024

استشاري حساسية: 3 فئات ممنوعة من الحصول على لقاح كورونا

لقاح كورونا

أخبار7-6-2021 | 13:51

أماني محمد

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إن هناك فئات ممنوعة من الحصول على لقاح كورونا وهم الأقل من 18 عاما، والحوامل والمرضعات حتى عمر سنة، وكذلك المقبلين على الحمل خلال 3 أشهر، وغير ذلك فكل الفئات مسموح لها بالحصول على اللقاح للوقاية من الفيروس.

 

وأوضح الحداد في تصريح لبوابة "دار الهلال" أن أصحاب الأمراض السرطانية والمناعية يحصلوا على لقاح كورونا ولكن اللقاح الصيني، لأنه يعتمد على الفيروس الميت، مضيفا أن هذا الأمر يعود إلى بروتوكول علاجي وليس لأن لقاح استرازينيكا له أضرار عليهم، فكل من يعاني من أمراض مناعية وأورام حتى وإن كانوا من صغار السن يتلقون اللقاحات الميتة.

 

وأشار إلى أن عدم حصول الحوامل على لقاح كورونا لا يعود لوجود ضرر عليهم من تلقي اللقاح ولكن لأنه لا يوجد دراسة أجريت عليهم لذلك استبعدوا من الحصول على اللقاح، وكذلك الأمر بالنسبة لصغار السن الأقل من 18 عاما، مضيفا أن الشخص ينبغي عليه أن يلتزم بالإجراءات الاحترازية قبل أو بعد الحصول على اللقاح.

 

وأكد أنه بعد الحصول على اللقاح ينبغي على الشخص أيضا ألا يعرض نفسه للإصابة وذلك من خلال الالتزام بالإجراءات الاحترازية، مضيفا أن الأعراض الجانبية بعد لقاح أسترازينيكا هي بسيطة تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة يستمر 48 ساعة وهي كلها أعراض بسيطة في بعض اللقاح والتعامل معها بالحصول على الباراسيتامول حتى تزول تلك الأعراض.