الثلاثاء 7 مايو 2024

أستاذ علم اجتماع: تعدى الزوجة على الزوج يرجع إلى سوء الاختيار

الدكتورة انشاد عز الدين

أخبار27-7-2021 | 21:14

إيمان مجدي

قالت الدكتورة إنشاد عز الدين، أستاذ علم الاجتماع بجامعة المنوفية، إنه من أسباب انتشار حالات تعدي الزوجة علي الزوج يرجع إلي سوء الاختيار للطرفين في المقام الأول، لافتة أنه اختيار الزوج للزوجة قرار مصيري يترتب عليه الكثير من الأمور.

وأضافت عز الدين، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، عدم الاختيار الصح يترتب عليه الكثير من العواقب، وعدم حل المشكلات التي تواجه الزوجين هو بمثابة مسكن لكن هذا المسكن لن يدوم طويلا، مؤكدة أنه لابد أن يكون هناك أسس سليمة يؤخذ عليها قرارات الاختيار حتي نستطيع معرفة حجم المشكلات التي ستحدث بعد الزواج.

وأشارت أستاذ علم الاجتماع، إلي أن عدم حل المشكلات بين الطرفين ينتج تراكمات وهذه التراكمات تتحول في وقت من الأوقات لانفجار، مؤكدة أن أهم أسباب فشل العلاقات الزوجية هو سوء الاختيار والخرس الزوجي والطلاق الصامت الذي يؤدي إلي مشكلات عديدة.

وشددت عز الدين، علي ضرورة تفعيل دور المؤسسات الدينية والإعلامية بتعظيم ثقافة ومفهوم الزواج ونجاحه، والتعامل الصحيح والوعي بالزواج، في وقت بدأت تتعاظم فيه تعاظم القيم المادية عن القيم المعنوية.
وأكدت أستاذ علم الاجتماع، علي ضرورة الاستعداد الجيد لتحمل المسئولية وتحمل نفقات الزواج، والابتعاد عن المغالاة في المهور ولابد من مراعاة ظروف وأوضاع الزوج.

وتابعت عز الدين: انتشار الجرائم بشكل عام يرجع إلي الابتعاد عن الدين، فضلا عن التقليد الأعمى للغرب في الملبس والمأكل والمشرب، والبعد عن العادات والتقاليد الشرعية، وعدم تحمل المسؤلية وعدم استخدام العقل والمنطق، مشيرة إلى أنه مواقع التواصل الاجتماعي لها تأثير كبير في نشر الجريمة.

Egypt Air