الثلاثاء 7 مايو 2024

أستاذ علم اجتماع تكشف أسباب انتشار العنف الزوجى فى الآونة الأخيرة

الدكتورة سامية خضر

أخبار27-7-2021 | 21:16

إيمان مجدي

قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، أسباب انتشار العنف الزوجي ترجع إلي عدم الاهتمام باستقرار العائلة، حيث يصبح الشغل الشاغل لدي بعض الأزواج شراء منزل أو سيارة ويصبح الشغل وجمع الأموال الهدف الأول بعيدا عن العناية بالأبناء والحرص علي استقرار العلاقات الزوجية.

وأوضحت "خضر"، في تصريحات خاصة لبوابة " دار الهلال"، أنه في الآونة الأخيرة حدث تغيير في الأخلاق بشكل كبير ومع التغيير لم ننتبه للنواحي الأخلاقية والسلوكيات، مضيفة:" المجتمع يشهد حالات عديدة من العنف الزوجي، والزوج والزوجة أصبحوا يعيشون في حلبة مصارعة.

وتابعت أستاذ علم الاجتماع: "الحياة الزوجية ليست وردية كما يعتقد البعض فهي لم تخلو من المشكلات، ولكن الأهم فيها هو تعامل الزوجين معها، مؤكدة أن السلوكيات الاجتماعية تحتاج إلي إعادة تغيير، و الأسرة هي النواة الأولى في المجتمع وإذا صلحت الأسرة صلح المجتمع.

وأكدت "خضر"، أن أجواء العنف السائدة في الأسرة  تؤدي إلى تمهيد الطريق للتفكك الأسري، سواء نتيجة الطلاق أو تعدد الزوجات، مما يؤدي إلى تلاشي الإحساس بالأمان، وتمزق الروابط العاطفية بين أفراد الأسرة.

وأشارت أستاذ علم الاجتماع، إلي أن الأفلام والمسلسلات والبرامج التلفزيونية لها عامل كبير وواضح في نشر الفساد والفوضى ليس بين الأسرة فقط أنما المجتمع ككل،  فهي تسمح بالعري أمام المشاهد، كما يقتل الابن والده، أو تقتل  الزوجة زوجها  فيها والعكس، لأسباب كثيرة، واستخدام السلاح لأخذ الحق بالقوة، كل هذا نشر الجريمة بشكل كبير داخل المجتمعات.

وأكدت خضر، أن السبيل الوحيد للخروج من دائرة العنف الزوجي هو اتخاذ إجراء عملي وعدم إخفاء المشكلة والسكوت عليها، بالإضافة إلى نشر الوعي الأسري وأهمية التفاهم بين أفراد الأسرة، وإيجاد نوع من التوازن بين العطف والشدة، وبين الحرية والتوجيه، إلي جانب خلق بيئة مواتية لعلاقات تعاطف وتعاون بين الزوجين.

Egypt Air