الإثنين 3 يونيو 2024

التعليم العالي: 95 ألف طالب يسجلون في تنسيق المرحلة الأولى حتى الآن

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

أخبار24-8-2021 | 09:59

أحمد رشدي

أعلن السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والمشرف العام على مكتب التنسيق، صباح اليوم الثلاثاء، أن عدد المتقدمين لتنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات بلغ حتى الآن  95 ألف طالبًا وطالبة للعام الجامعي 2021/2022.

وأكد السيد عطا، على انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني، موجهًا الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، مضيفًا إمكانية تعديل الرغبات حتى السابعة من مساء يوم الأربعاء المقبل.

وأوضح الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة أنه تم فتح معامل الحاسب الآلي بالجامعات الحكومية؛ لمساعدة الطلاب في عملية التنسيق الإلكتروني من التاسعة صباحًا طوال فترة التنسيق.

ويؤكد المتحدث الرسمى بأنه على الطلاب الالتزام بارتداء الماسك الطبي (الكمامة)، حيث إنه لن يسمح لأى طالب بالدخول لمعامل الحاسب الآلي بالجامعات دون ارتدائها واتباع التعليمات والإجراءات المنظمة للعمل بهذه المعامل.

وعلى الطلاب سرعة الانتهاء من تسجيل رغباتهم على الموقع الإلكتروني للتنسيق، نظرًا لأن الموقع سوف يغلق في تمام السابعة من مساء غد الأربعاء الموافق 25 أغسطس الجاري، إيذانًا بانتهاء المرحلة الأولى للتنسيق.

كما اعتمد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نتيجة الإعلان المُوحد عن خطة البعثات للعام الرابع 2020/2021 من الخطة الخمسية الثامنة 2017/2022، والتي تشمل إيفاد (بعثات خارجية - إشراف مُشترك ـ ماجستير - مُهمات علمية لما بعد الدكتوراه)، وذلك بالشراكة مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

وأشار الوزير إلى أنه تقدم للإعلان 424 باحثًا وباحثة من مُختلف الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية، واستوفى الشروط 356 باحثًا وباحثة، وتم عقد لجان علمية لمراجعة المُقترحات البحثية ومقابلة المُتقدمين على مدار 60 جلسة تحكيم، ضمت أكثر من 82 عضوًا فنيًا، وتم قبول 258 مُتقدمًا في مختلف أنواع الإيفاد مُوزعة كالتالي: (73 بعثة خارجية، 31 إشراف مُشترك، 147 مهمة علمية لما بعد الدكتوراه ،7 منحة للماجستير)، وكان نصيب الباحثات بنسبة تُقارب 36% من إجمالي الباحثين لهذا العام.

وأضاف الوزير أن البعثات التي تم اعتمادها شملت أرقى الجامعات والمعاهد البحثية في 31 دولة وعلى رأسها، المملكة المتحدة بعدد 58 بعثة، يليها 51 بعثة للولايات المتحدة الأمريكية، و26 بعثة لليابان و20 بعثة لكندا، وضمت القائمة جامعات ذات تصنيف دولي مُتميز مثل (جامعة MIT - جامعة ستانفورد - جامعة هارفارد - جامعة لندن - تورينو - جامعة ميشيغان، وغيرها من الجامعات العريقة).