الأربعاء 29 مايو 2024

أستاذ بجامعة الأزهر: مبادرة الرئيس خطوة إيجابية لتيسير الزواج وتخفيف أعباء الشباب

وحدات سكنية

أخبار6-9-2021 | 15:34

أماني محمد

قال الدكتور أحمد شبل، أستاذ مساعد بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، إن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تقديم شقق مفروشة للشباب المقبلين على الزواج للإيجار بدون مقدم، يعد خطوة إيجابية ورائعة للتيسير في الزواج وتنم عن إحساسه بالشباب ومعاناتهم وخاصة أنهم في مقتبل حياتهم، لأنه غالبا ما يكون الاختلاف بين الأسر على الشقة.

 

وأكد شبل، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الشقة تثير عدة مشكلات إذا كانت تمليك أو إيجار وكذلك تكاليف تجهيز الشقة والتي تكون مرهقة على الشاب، وإذا توافر المسكن الملائم بالسعر المناسب لظروفه وحياته فهذا باب كبير وواسع للتيسير ولغلق باب من أشد الأبواب صعوبة في الزواج، فمبادرة الرئيس ناجحة بكل المقاييس.

 

وأوضح أن المهر فرضه الله سبحانه وتعالى في كتابه وهو أمر لا بد منه لحفظ حقوق الزوجة، وهو يجب بالدخول، مضيفا أن الإسلام يرغب في عدم المغالاة في المهور تيسيرا للزواج لأن هذا من سماحة ويسر الإسلام، ولأنه دائما ما يراعي أحوال العباد، حيث رغّب في الزواج وأن يبادر الشباب إليه.

 

وأشار إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حديث شريف له يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج"، فهو بذلك أمر بالتيسير على الشباب فقال صلى الله عليه وسلم "أقلهن مهورا أيسرهن بركة"، مستشهدا أيضا بقول النبي في حديث آخر "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير".

 

وشدد على أن الإسلام يحث أتباعه على التخفيف من مؤنة الزواج وعدم التعقيد والمغالاة وأن يكون في الزواج يسر وسهولة وسلاسة كي لا يصطدم الشباب والفتيات بهذه الإجراءات المعقدة والمبالغ الضخمة في بداية حياتهم، فيعزفوا عن الزواج وبالتالي يفتح الباب على مصراعيه للوقوع فيما حرم الله سبحانه وتعالى.