الثلاثاء 11 يونيو 2024

الأوبرا المصرية تحيى ذكرى وفاة سمير سيف

فن1-12-2020 | 13:43

تنظم أسرة فيلم "أغسطينوس ابن دموعها"، بالتعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية، ودار الأوبرا المصرية احتفالية لإحياء الذكرى الأولى لرحيل المخرج سمير سيف، تحمل عنوان "ابتسامة لن تغيب"، مساء يوم الاثنين المقبل بمسرح الجمهورية، بحضور عدد كبير من تلامذة ومحبى الفنان الراحل ومجموعة من الفنانين والصحفيين.


ويتضمن برنامج الحفل تقديم مقطوعات موسيقية من موسيقى أفلام المخرج الراحل، يقدمها أوركسترا القاهرة الاحتفالى بقيادة المايسترو ناير ناجى.


وتشمل الاحتفالية عرض فيلم وثائقى عن حياة سمير سيف من إخراج ألبير مكرم، يليه عرض فيلم "أغسطينوس ابن دموعها"، الذى يعد أخر أعماله، وهو إنتاج تونسى جزائرى مشترك، وحصل على جائزة أفضل إنجاز فنى من مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى، وحصل على جائزة الجمهورية لأحسن فيلم من مهرجان وهران السينمائى بالجزائر، ويتناول الفيلم فى شكل درامى قيام مخرج سينمائى بالإعداد لفيلم عن القديس "أوغسطينوس" هذا المفكر ورجل الدين، ومن خلال التعمق فى مكنونات الشخصية يكتشف العديد من السمات بين شخصيته وشخصية صاحب الفيلم.


وكان المخرج الراحل سمير سيف تخرج من المعهد العالى للسينما فى قسم الإخراج عام 1969، وعين بعدها معيدًا في المعهد لحصوله على درجة الامتياز، وعمل ناقدًا سينمائيًا، وشارك فى بداياته كمساعد مخرج مع كبار المخرجين مثل شادى عبد السلام ويوسف شاهين. 


وبدأ مسيرته السينمائية بفيلم بنوان "دائرة الانتقام" عام 1976، ثم فيلم "قطة على نار" من بطولة الفنان الكبير نور الشريف، وعملا معًا أيضًا في فيلمي "غريب في بيتي" و"آخر الرجال المحترمين". وشارك معه عادل إمام في فيلم بعيدًا عن الطابع الكوميدي لأدواره فى فيلم "المشبوه" وشاركته فى بطولة الفيلم السندريلا سعاد حسني، وأيضًا فيلم "الغول" عام 19