الأحد 5 مايو 2024

شركات الطاقة الأوروبية تؤكد ثقتها في التعافي الدائم من تأثير الوباء

آبار نفط

اقتصاد29-7-2021 | 17:44

سناء مصطفي

أعربت اليوم الخميس، كبرى شركات الطاقة الأوروبية، عن ثقتها في تحقيق التعافي الدائم من تأثير الوباء من خلال الاعتماد على أسعار النفط المرتفعة لتعزيز عوائد المساهمين وطمأنة المستثمرين أثناء طرحهم لاستراتيجيات مناخية محفوفة بالمخاطر، وفقا لوكالة رويترز.

يذكر أن المدراء التنفيذيين لكبرى شركات الطاقة الأوروبية مثل شركة رويال داتش شل وتوتال إنرجيز وإكوينور النرويجية حريصون على تسليط الضوء على الانعكاس السريع في الثروات.

قال بن فان بيردن، الرئيس التنفيذي العامي لشركة الشل في بيان اليوم الخميس، بعد إطلاق الشركة برنامج إعادة شراء بقيمة ملياري دولار، وعززت توزيعات أرباحها للربع الثاني على التوالي، بعد عام من خفضها للمرة الأولى منذ الأربعينيات: «أردنا أن نكون واضحين حقًا وأن نشير إلى السوق بالثقة التي نتمتع بها في آفاقنا وتدفقاتنا النقدية».

كما تعرضت شركات الطاقة لضغوط من جانب نشطاء المناخ والحكومات والمساهمين لتسريع التحول من الوقود الأحفوري إلى مصادر أنظف، مقابل ترحيب المستثمرين بالتغيير لأنهم يرون أن طاقة الوقود الأحفوري كثيفة الكربون غير مستدامة.

وارتفعت أسعار خام برنت القياسي بأكثر من الضعف في الربع الثاني من العام السابق إلى ما يقرب من 69 دولارًا للبرميل ، مدفوعة بتعافي الطلب وتقلص الإمدادات العالمية.

 

و أعلنت شركة توتال إنرجيز الفرنسية اليوم الخميس عن خطط لإعادة شراء الأسهم. وتتوقع المجموعة أن تدر أكثر من 25 مليار دولار من التدفقات النقدية هذا العام ، بناءً على التوقعات الحالية لأسعار النفط المرتفعة ، وستستثمر في المزيد من المشاريع الجديدة وتعيد المبالغ الفائضة إلى المساهمين إذا ظلت أسعار النفط مرتفعة.

 

وقالت إكوينور النرويجية أيضًا أمس الأربعاء ، إنها ستبدأ في إعادة شراء الأسهم المخطط لها منذ فترة طويلة والتي ستصل إلى 300 مليون دولار بنهاية الربع الثالث بعد ارتفاع الارباح