الأربعاء 29 مايو 2024

بعد أن أنهى حياة الفنان سمير غانم.. تعرف على حقيقة «الفطر الأسود»

اعراض مرض الفطر الاسود

سيدتي22-5-2021 | 13:21

ولاء نبيه

أعلن  شقيق الفنان الراحل سمير غانم، أن سبب الوفاة هو إصابته بمرض "الفطر الأسود "، وهو بحسب الأطباء مرض نادر ولكنه خطير من حيث قدرته على التأثير على الأعضاء الحيوية للجسم؛ فما حقيقة هذا المرض وماهى أعراضه وسبل الوقاية منه، هذا ما نستعرضه في سياق التقرير التالي:

بحسب مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة فان "الفطر الأسود" هو عدوى فطرية خطيرة، ولكنها نادرة، تسببها مجموعة من القوالب تسمى الفطريات المخاطية، وتعيش هذه الفطريات في جميع أنحاء البيئة؛ خاصة التربة والمواد العضوية المتحللة، مثل الأوراق أو أكوام السماد أو الخشب الفاسد.

سبب التسمية

    بحسب ما كشفه الطبيب الاستشاري وأخصائي استقلاب القلب في مستشفى براش كاندي في مومباي، هيمانت ثاكر، إنه تم تسمية هذا المرض بـ"الفطر الأسود"؛ لأن إحدى الطرق التي ينتقل بها داء الغشاء المخاطي هى غزوه للأوعية الدموية، فهو يضر بالدورة الدموية حتى آخر عضو في الجسم، وبالتالي ينتج ما يسمى بالنخر أو موت الأنسجة والتي تصبح سوداء اللون بعد ذلك.

 علاقته بفيروس كورونا

 كشفت وزارة الصحة الهندية أن "الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة هم أكثر عرضة لعدوى "الفطر الأسود"، بما في ذلك مرضى فيروس كورونا، ومرضى السكري، والأشخاص الذين يتناولون المنشطات وأولئك الذين يعانون من أمراض مصاحبة أخرى مثل السرطان أو زرع الأعضاء، حيث أن مرضى "كوفيد - 19" معرضين للإصابة بالمرض بشكل خاص، وذلك لأن الفيروس لا يؤثر فقط على جهاز المناعة لديهم، وإنما يمكن للأدوية العلاجية أيضا أن تثبط استجابتهم المناعية.

العلامات المبكرة للمرض

 تتعدد العلامات الأولية للإصابة بالفطر الاسود لها والتي نستعرضها بحسب موقع " Economictimes"

-ألم الجيوب الأنفية أو انسداد الأنف على جانب واحد من الوجه

-  الصداع من جانب واحد.

- تورم وتنميل أحد جانبي الوجه

-الام الأسنان

-حمى

-سعال

-الم في الصدر

كيف ينتقل المرض

بحسب الموقع ينتقل المرض عن طرق عدة طرق وهي الاتي:

عن طريق الجروح

يصاب المرء به أيضًا عندما "تدخل الفطريات الجلد من خلال جرح أو حرق أو أنواع أخرى من الصدمات الجلدية وفي حال انتقاله عن طريق الجلد فان الأعراض تتمثل في:

البثور أو القرح، وقد تتحول المنطقة المصابة إلى اللون الأسود. تشمل الأعراض الأخرى الألم أو الدفء أو الإحمرار المفرط أو التورم حول الجرح

عن طريق الانف

 يمكن للفطر أن يلتصق بجزء من الجسم، وبعد نقطة ينتقل إلى الداخل عبر الأنف او عن طريق الرئتين وذا دخلت الفطريات عن طريق الجيوب الأنفية، فقد تؤثر على العينين، وفي النهاية على الدماغ، مما يؤدي إلى حالة قاتلة.

  كيفية العلاج

علاج هذ الفطر يتطلب في كثير من الأحيان إجراء عملية جراحية لقطع الأنسجة الميتة أو المصابة، حيث قالت وزارة الصحة الهندية في بيان لها إن الفطر قد يؤدي إلى فقدان الفك العلوي أو حتى العين في بعض الأحيان لبعض المرضي.

سبل الوقاية

يعد تقوية جهاز المناعة من اهم سبل الوقاية ضد كافة الأمراض الفيروسية والفطرية، وذلك من خلال التغذية الصحية الغنية بالفيتامينات خاصة فيتامين سي ود، بجانب النوم الصحي لمدة 6 ساعات متواصلة خلال الليل.

وممارسة الرياضة والابتعاد عن التوتر والاكتئاب.