الجمعة 31 مايو 2024

دكتور باطنة: الأكل بطريقة مسرعة يؤدى إلى التهاب القولون

الأكل بطريقة مسرعة يسبب التهابات القولون

طبيب الهلال25-4-2021 | 09:48

منة الله المصري

يعتبر القولون العصبي من أكثر الامراض انتشاراً في وقتنا الحالي نتيجة لضغوطات الحياة وأيضاً لانتشار تناول الوجبات السريعة التي قد تؤدي إلى التهاب القولون والشعور بالتعب، ويؤثر القولون على الأشخاص في جميع أنحاء العالم بنحو 15% تقريباً، وتقول بعض الدراسات  الطبية إن أكثر عرضة لهذا المرض النساء والأشخاص الأصغر سناً، و يعد مرض القولون العصبي هو مرض خاص بالجهاز الهضمي ويمتد القولون من الأمعاء الدقيقة حتي المستقيم.

ويعرف مرض القولون بأنة عبارة عن التهاب شديد يصيب الخلايا التي تعمل علي تبطين الجدران الداخلية للقولون والذي ينتج عنة العديد من المشاكل الصحية الخاصة بعملية الهضم.

المريض بالقولون العصبي عادة مايشعر من عدة أعراض تجعلة ينزعج في أوقات كثيرة منها بعد تناولة الطعام حيث يصاحبة الم في المعدة، ومن ثم انتفاخ غير طبيعي في منطقة البطن و يصفة الكثير من الاطباء و المتخصصين بأنه مرض متلازم اي يصاحب المريض طول حياتة لذا ينصح الاطباء المريض بأن يبدأ بالعمل معة وضبط نظامة الغذائي حي يقلل من عرضة الالتهاب و النوبات المتكررة لة، ومن اشهر الاعراض التي تميز هذا المرض غير الم البطن و الانتفاخ، الامساك المزمن، تغير في عادات الامعاء، الإلحاح في التغوط الطارئ، الاحساس بالاجلاء غير الكامل .

وهناك عدة اسباب قد تؤدي الي الاصابة بالقولون العصبي منها التوتر او العصبية لدي الفرد والتي قد تسبب أثراً عضوياً بعد ذلك و التي قد تجعل القولون ايضاً غير قادر علي اداء وظيفتة كاملة ، تناول  بعض انواع الاطعمة او الوجبات الحارة او السريعة ، تناول الاطعمة المليئة بالدهون  .

وفي تصريح خاص لـ "الهلال اليوم " قال حسن علي دكتور باطنة و المستشار الطبي لشركة النصر لصناعة الكوك، ان هناك نوعان من القولون الاول القولون العصبي والثاني القولون العضوي.

يأتي القولون العصبي من أثرالضغوطات العصبية و النفسية و المشكلات التي يتعرض لها الفرد كمشكلات الطلاب في الثانوية العامة و البكاليريوس وغيرهم، والسياسين و الوزراء أيضا و يرجع السبب الرئيسي والأول  التوتر العصبي والعلاج هنا يكون مهدئات لحركة القولون و المهدئات العصبية  .

واستطرد في الحديث وأوضح ان القولون العضوي له أسباب خارجة عن إرادة الانسان فيجب علية أن يتأني في الأكل وأن يختار الاطعمة المناسبة وشرب المياة بمقدار كافي و الاتزان في اكل كميات البروتين و الاملاح والمعادن و يجب الانتظام في مواعيد الاكل حتي لا يصاب بالقولون العصبي وهناك ايضاً عدة امراض تؤدي الي انتفاخ القولون مثل كسل الكبد او السكر.

وأشار أيضاً أن المصابين بالقولون فوق سن 60  تقل لديهم عملية الامتصاص والإخراج  وتبدأ عضلات البطن تضعف ولا تتحمل انتفاخات القولون .