الأربعاء 29 مايو 2024

طبيب يحذر: البتر علاج الإصابة بـ«الفطر الأسود»

الفطر الأسود

طبيب الهلال24-5-2021 | 23:36

قال الدكتور عمرو السمرة، أستاذ طب وجراحة العيون، إن فيروس كورونا قد يستمر مدة سنة إضافية، لافتا إلى أن من المتوقع ألا يكون هناك علاج سريعا لكورونا.


وأضاف في تصريحه، أن العين تصاب بالبكتيريا والفطريات والفيروس، موضحًا أن المصريين من أوائل الذين توصلوا إلى علاج للبكتيريا، كما أشار إلى أن أغلب أنواع الفيروسات لا يوجد علاج لها، موضحًا أن الإيدز ظهر منذ نحو عقدين من الزمان ولا يوجد له علاج حتى الآن.


وأكد أستاذ طب وجراحة العيون، أن الفطريات موجودة بالفعل في الطبيعة من خلال التربة وبعض الزراعات الملوثة بلوث الحيوانات، مشيرا إلى أن الفطر الأسود يصيب الأنف ومن ثم الرئة والعين والقرنية وينتج عنه لون أسود لأنه يقلل من الدم، لافتا إلى أنه لم ير حتى الآن حالات مصابة بالفطر الأسود في مصر.

وأضاف: الإنسان الطبيعي لا تؤثر عليه الفطريات في أغلب الأحوال، مشيرًا إلى أن أدوية الكورتيزون تعمل على تقليل مناعة الجسم.


ولفت إلى أن الفطر الأسود يظهر في الأنف، ويمكن علاجه عند اكتشافه في البداية من خلال استئصاله ولا مفر من إزالة الجزء المصاب الفطر الأسود، مؤكدًا أن وصول المناعة للصفر شرط الإصابة بالفطر الأسود.


وأوضح أنه فيما يخص لقاحات كورونا أن مواقع التواصل الاجتماعي تروج لشائعات مزيفة حول فوائد اللقاحات، مؤكدًا: "حال تطعيم 70 % من الشعب المصري بلقاحات كورونا، سنصل إلى مرحلة مناعة القطيع»، متوقعا ضعف فيروس كورونا مع ارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الصيف.


وحول أعراض الفطر الأسود، قال: «ممرض مميت، ويصيب أصحاب المناعة الضعيفة فقط»، مشيرا إلى أن تطور سلالة كورونا الهندية نتج عن حدوث تحور كون الفيروس ذكي وغير قدراته عبر سرعة الانتشار.


وتابع: «علاج الفطر الأسود في بعض الحالات يكون بتر العضو، لكنها حالات نادرة جدا» كما كشف أن سبب تراجع إصابات كورونا في الصين، يرجع إلى تنفيذها سياسة عزل كامل للمناطق التي يظهر بها الفيروس.


وأكد أستاذ طب وجراحة العيون، أنه لو أعلنت بكين عن فيروس كورونا منذ ظهوره لاختلف الوضع الوبائي حول العالم، محذرًا من تناول الأدوية دون استشارة طبية، أو الاعتماد على الوصفات المتاحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والصيدليات.