الثلاثاء 20 اغسطس 2024

مساجد تاريخية .. «السلطان الظاهر برقوق» أول منشأة في عهد دولة المماليك الجراكسة

مسجد ومدرسة وخانقاه وقبة السلطان الظاهر برقوق

ثقافة26-6-2024 | 08:02

أحمد البيطار

يعد مسجد ومدرسة وخانقاه وقبة السلطان الظاهر برقوق من المجموعات الأثرية الشهير بالقاهرة، وتقع في شارع المعز لدين الله الفاطمي وتحديدًا في الجزء المعروف ببين القصريين، هي مجموعة معمارية أثرية شهيرة مبنية على الطراز الإسلامي المملوكي.

تضم المجموعة مسجدًا ومدرسة وخانقاه وقبة ضريحية، أمر بإنشائها السلطان الظاهر سيف الدين برقوق مؤسس الدولة المملوكية الثانية، وذلك تحت إشراف الأمير جركس الخليلي أمير آخور، خلال الفترة من 1384م إلى 1386م، تعتبر المجموعة بملحقاتها أول منشأة معمارية تبنى في عهد دولة المماليك الجراكسة.

وتقول وزارة السياحة إن انشائها كان على يد السلطان الظاهر برقوق ما بين عامي ( 786-788ھ/1384-1386م)، وتقع هذه المجموعة بشارع المعز وتتوسط أحد أكبر مجموعات التراث المعماري في العالم للمنشأة وظائف خيرية دينية، حيث كانت تستخدم كمدرسة لتدريس المذاهب الفقهية الأربعة ومسجد وخانقاه للصوفية، وبها قبة ضريحية دُفن بها والده وعدد من زوجاته وأبنائه.

وتضيف أن المدرسة تتكون من صحن مكشوف تحيط به أربعة إيوانات أكبرهم الإيوان الجنوبي الشرقي الذي يحتوي على محراب رخامي ومنبر خشبي وكرسي المصحف ودكة المبلغ.

كما ألحق بالمنشأة وطبقات للصوفية وغرف للطلبة ومطبخ ودورة مياه وحظيرة للدواب كمنشأت خدمية للمدرسة، ويعلو واجهة المدخل مئذنة قمتها على الطراز المملوكى.

تعد المنشأة تحفة معمارية رائعة بكل ما فيها من عناصر معمارية وزخرفية، ويميز المنشأة النصوص الكتابية النسخية التي تحتوي على آيات قرآنية، واسم المنشيء وتاريخ الإنشاء، كما تتميز أيضًا بالتكسيات الرخامية الملونة وسقف إيوان القبلة بزخارفه الرائعة.