الثلاثاء 7 مايو 2024

معرض الكتاب 2021.. "الساحرة والكلب" أولى الروايات لميشيل حنا

الساحرة والكلب

ثقافة24-6-2021 | 11:41

مريانا سامي

صدرت عن دار الشروق رواية "الساحرة والكلب" للكاتب ميشيل حنا، وهي أولى رواياته بعد مجموعة من الكتب والقصص والمقالات، ومن المقرر أن تشارك ضمن معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام.

وقد صرح ميشيل حنا: أن قصة الرواية تدور عن فتى في الصف الثالث الإعدادي، تحدى ساحرة دخلت فجأة إلى حياة أسرته، وعندما حاول التصدي لها، فقد جسده البشري وتحول إلى كلب، ووجد نفسه مطرودا من المنزل ومعزولا من أي أدوات للمقاومة، مضطرا لأن يخوض تجربة قاسية وغير مسبوقة، لكنها لا تخلو من الدهشة والاكتشاف، بعدما تقطعت به سبل الرجوع.

 

ومن أهم اقتباسات الرواية قال ميشيل : أخذ أبي يرغي ويزبد ويسب ويلعن سوء أخلاقي وسوء تصرفي، مستدعيا فشلي الدراسي وكل نقيصة توجد في حياتي، جالدا إياي بكلام جارح كسياط منقوعة في الزيت، أردت أن أحاج بحالة أمي لكني التفت إليها فوجدتها تبدل نظرها بيننا في حيرة! ابتلعت لساني ولم أرغب في استفزازه أكثر، تركتهم جميعا ودخلت إلى حجرتي، وصفقت الباب خلفي بشدة حتى سقط جزء من الملاط أعلى الباب. استمر سباب أبي يأتي من خلف الباب وكنت لا زلت أشعر بسخونة تحت جلدي كأنه يحترق. اندسست في السرير تحت الأغطية وأخذت أرتجف، هذه المرأة غير طبيعية على الإطلاق، تذكرت الكتب التي وجدتها لديها، أنا لست غبيا، هذه كتب سحر، لو لم تكن تقرأ هذه الكتب على سبيل التسلية، ولو كان هناك سحر حقا في هذا العالم، فهذه المرأة لا بد وأن تكون ساحرة.

والجدير بالذكر أن ميشيل حنا، حاصل على بكالريوس الصيدلة جامعة القاهرة، يكتب المقال والقصة القصية والقصة المصورة، كتب في العديد من المجلات والجرائد العربية، مهتم بقضايا التراث والبيئة عموما، حصل على العديد من الجوائز في مجاليّ القصة القصيرة والتصوير الفوتوغرافي، وصل كتابه جسر الديجيتال إلى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد لأدب الطفل  2021.

 

ومن أهم أعمال الكاتب ميشيل حنا، جسر الديجيتال، إله من سمن بالعجوة، تحياتي من أديس أبابا، هل يحلم المصريون بأرغفة ألكترونية، خطأ 404، برج الموتى، أرض الخيال، الخروج من الأرض، موقعنا في الكون، 30 طريقة للموت، ماهي الماتريكس، وبرسيم دوت كوم.

 

وكانت قد أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، في المؤتمر الصحفي الخاص بمناقشة تفاصيل معرض الكتاب عن انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثانية والخمسين، في ظروف استثنائية، معلقة: "كلنا أمل، مليئون برغبة في الحياة، والتحدي، لنعلن انطلاق واحد من أهم الأحداث الثقافية في العالم".

Egypt Air